حديث الرسول عن البطيخ. علامات الساعة الكبرى بالترتيب

ЌѕнЋ Џд «бџ

حديث الرسول عن البطيخ

هو رسول من رسل الله الذي أرسلها الله ليخرجوا الناس من الظلمات إلى النور، وهو سيدنا نوح من أول الرسل الذين أرسلهم الله. قال: ما أنا بفاعل واعتل يعني ذكر علل. جدير بالذكر أن الحديث الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في البطيخ، هو ما جاء عَنْ أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ»، ولا يصح في فضل البطيخ شيء إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكله. وفي ختام موضوعنا عن قصة سيدنا نوح عليه السلام، فيجب العلم أن كل الأنبياء والرسل جاؤوا بدعوة التوحيد، والإسلام. أما الشيء الحلو الموجود في الطبيعة لا يسمى حلوى، الحلوى في اللغة ما تدخل فيه الصنعة، الكنافة، البقلاوة، وهكذا. للقراءة والاستفادة :: في نهاية الموضوع ، نتمنى أن نكون وفقنا في شرح وافي لكل ما يتعلق بـ علامات الساعة الكبرى بالترتيب ، وذلك كما ورد في القرآن الكريم ، وتم ذكره خلال أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

التالى

علامات الساعة الكبرى بالترتيب

حديث الرسول عن البطيخ

فهناك رأي يميل إلى أن أولى علامات الساعة هي ظهور الدجال ثم نزول عيسى — عليه السلام — وخروج يأجوج ومأجوج تباعًا قبل خروج دابة من الأرض للتحدث مع الناس وتميز بين الصواب والخطأ والمؤمن من الكافر وأخيرًا طلوع الشمس من مغربها. الاحتمال الثالث: أن يكون المراد بالحلو البارد الماء الذي نقع فيه التمر أو الزبيب، وهذا يسمى بالنبيذ، وليس هو النبيذ المسكر، فإذا سمعت عن نص فيه إباحة النبيذ فالمقصود به هذا الماء الملقى فيه تمر أو زبيب، وإذا سمعت عن نص فيه تحريم النبيذ، فاعلم أنه النبيذ المتخمر الذي صار يسكر. البطيخ في الشريعة الإسلامية الحريص على إرضاء الله عز وجل واتباع سنة نبيه الكريم يبحث دائمًا عن مشروعية كل شيء في حياته، خاصةً الأطعمة التي يتناولها، والقاعدة الشرعية الأساسية في هذا أن الأصل في كل الأشياء التحليل والإباحة، ما لم يرد نص شرعي يُحرمها، وتنطبق هذه القاعدة على البطيخ وغيره من أنواع الفاكهة، فلم ترد أي قرآنية ولا حتى حديث شريف يحرمان تناوله، ولا حتى يدعوان إلى ذلك أيضًا، فالأمر في هذا متروك لحرية الإنسان ورغبته. والخل: معروف سائل مائع ذو طعم نافذ لاذع يستخدم لتتبيل الأطعمة، وحفظها، يصنع من عصير العنب، والبرتقال، والبطيخ، وقصب السكر، والتفاح، والتوت، والعسل، كما تمكن العلماء من صنعه كيميائيًا، يعني في طريقة طبيعية، وطريقة كيميائية لصنع الخل، وتأخذ مختلف أنواع الخل أسماءها من المواد المصنوعة منها، فمثلاً خل التفاح، خل العنب، وهكذا، والخل غذاء ودواء قديم. أرجو بيان مدى صحة الأحاديث التالية، حيث انتشرت مؤخرا عبر شبكات التواصل الاجتماعي: البطيخ أو الحبحب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ويقطع البرودة، وينقي البشرة. فوائد الحجاب من الفوائد الكثيرة لحجاب المرأة المسلمة أنه يحقق طهارة القلوب، ويبعد عن النفوس الريبة، وخواطر السوء، ويحقق للرجل والمرأة على حد سواء، كما أن الحجاب هو طاعة لله ورسوله، وعلامة على الإيمان، ودليل على الحياء والعفة، وهو كذلك متناسب مع فطرة الرجال التي جبلت على الغيرة وحب التستر والعفاف.

التالى

الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد

حديث الرسول عن البطيخ

يعني مثل الخل، والزيت، واللبن وما أشبه ذلك، فإن حلف حالف ألا يأكل إدامًا فأكل بعض ما يصطبغ به فهو حانث. إذا كان نوع واحد ما تمد يدك إلى موضع غيرك- ويحمل الجواز على ما إذا تنوع الطعام -يعني لو قدموا صحن فاكهة فيه أشياء كثيرة برتقال، وتفاح، وموز، ومنجا، وتين، وجوافة، فأنت تريد مثلاً فاكهة موجودة أمام غيرك، فلا بأس أن تمد يدك إليها، ويحمل النهي على مد اليد إلى موضع الغير إذا كان الطعام من جنس واحد. وهنا نستعرض لكم علامات الساعة الكبرى التي أجمع عليها علماء الدين بالترتيب : 1- ظهور الدجال لقد ظهر في العديد من المواضع في السنة النبوية الصحيحة كيفية ظهور الدجال يوم القيامة باعتباره أنه أولى علامات الساعة الكبرى ، حيث عن عن حذيفة بن اليمان — رضي الله عنه — قال: ذُكِر الدجّال عند رسول الله — صلّى الله عليه وسلّم — فقال: لأَنا لِفِتنةِ بعضِكم أخْوفُ عندي من فِتنةِ الدَّجَّالِ ، ولن ينجوَ أحدٌ ممَّا قبلَها إلَّا نجا منها ، وما صُنِعت فِتنةٌ منذُ كانتِ الدُّنيا صغيرةً ولا كبيرةً إلَّا لفتنةِ الدَّجَّالِ. حكم تغطية الوجه والكفين عند العلماء أجمع علماء الأمة الإسلامية على وجوب لبدنها ورأسها وقدميها لعموم النصوص التي دلت على وجوب ذلك، قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أين عمر بن الخطاب؟. وسيدنا نوح لم يكن له علم بصناعة السفينة فأوحى إليه ربه بكيفية صنع السفينة، بأنه يذهب للغابة ويصنع السفينة من أخشاب الشجر.

التالى

حديث الرسول عن البطيخ

حديث الرسول عن البطيخ

يمكنك قراءة لمزيد من التعلم والاستفادة :: ولقد تحدث الرسول — صلى الله عليه وسلم — قائلًا : بُعِثْتُ أنا والسَّاعةُ هكذا ، وأشار بإِصبَعَيْهِ ، قال : وكان قتادةُ يقولُ : كفَضْلِ إحداهُما على الأُخْرى. ما معنى نظاري؟ يعني: الذين قعدوا عن الخروج ينتظرون ما يصيب القوم من أصحاب الأعذار، يقول والد جابر لولده. وقال السخاوي في المقاصد الحسنة: حَدِيث: الْبِطِّيخُ وَفَضَائِلُهُ، صنف فيه أبو عمرو النوقافي جزء، وأحاديثه باطلة، قال أبو القاسم التيمي، فيما أجاب به أبا موسى المديني: لا تزيده كثرة الطرق إلا ضعفا، وقال النووي: إنه غير صحيح. علامات الساعة الكبرى بالترتيب ، لا شك أن العديد من البشر باختلاف الأديان السماوية يتسائلوا بشكل يومي فيما بينهم عن علامات الساعة الصغرى والكبرى وموعد يوم القيامة ، وأي توقيت بعينه سينتهي فيه هذا العالم ونعود جميعًا إلى خالقنا الله عز وجّل. خلاص لولا المعارضة كانت البركة استمرت. فقال: سل جابر بن عبد الله عن غريمه وتمره. فلم يفرغ من وضوئه حتى وضعت العناق بين يديه.

التالى

حديث الرسول عن وزر الإبل

حديث الرسول عن البطيخ

حديث الرسول عن ضرب النساء رُوي عن جابر بن عبدالله أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:. عرض قوم نوح عليه أن يصدقوه ويؤمنوا بالله في حالة واحدة فقط وهي أن يبعد القوم الفقراء الذين آمنوا معه. دعوة سيدنا نوح لقومه كان يطلق على قومه بني راسب، وكانوا يعبدون الأصنام، فأمره الله تعالى بتبليغ الرسالة التي تدعوا لعبادة الله الواحد الصمد. إسرائيليات إخوتي حتى لو سألك الشخص وحلفك بالله أن تنشرها لا تنشرها ، لا تنشروا إلا الأحاديث الموجودة في كتب مسلم والبخاري و غيرهم من الثقة فلنحافظ على ديننا وعقيدتنا بأنفسنا ولا نضيعها بأيدينا. وعنه صلى الله عليه وآله وسلم : تفكهوا بالبطيخ ؛ فإنها فاكهة الجنة ، وفيها ألف بركة ، وألف رحمة ، وأكلها شفاء من كل داء.

التالى

حديث الرسول عن البطيخ

حديث الرسول عن البطيخ

وهناك رأيًا أخر يميل إلى ظهور الدخان ثم خروج الدجال ثم نزول عيسى — عليه السلام — وخروج يأجوج ومأجوج تباعًا قبل خروج دابة من الأرض للتحدث مع الناس وتميز بين الصواب والخطأ والمؤمن من الكافر وأخيرًا طلوع الشمس من مغربها. ويوجد في القرآن سورة باسم سيدنا نوح تنص على قصته مع قومه ودعوته إليه لعبادة الله، وقد ذكر اسم سيدنا نوح في القرآن 43 مرة. قال: كل له -من الكيل- كل له من العجوة فإن الله سوف يوفيه هذه رواية أحمد. ثم بعد ذلك هلك الله قوم نوح الذين رفضوا دعوته واتهموه بأنه مجنون، وأيضًا كذلك أهلك الله ابنه كنعان لرفضه دعوة أبيه. ومن أوجه التكريم وأوضحها أنّ الله -عزّ وجل- أنزل سورة كاملة تحمل اسم النساء، وأنّ الرسول أولى المرأة الكثير من الاهتمام في أحاديثه، وقد أوصى بهن -عليه الصلاة والسلام- في مواضع كثيرة فقد كان يقول دائمًا استوصُوا بالنِّساءِ خيرًا و رفقًا بالقواريرِ وغيرها من الوصايا المختلفة.

التالى

حديث عن الحجاب

حديث الرسول عن البطيخ

وقد عشنا في أجواء يعني كأننا انتقلنا إلى العهد النبوي، وتطوفنا وطوفنا بهذه النصوص التي تقربنا من ذلك المجتمع، مجتمع النبي صلى الله عليه وسلم وهذا مما ينبغي للمسلم أن يفعله في القراءة، والاطلاع، والاستماع لأخبار المصطفى عليه الصلاة والسلام. هذا الدجّالُ الذي ذَكَر رسولُ اللهِ — صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ — قال: فيأمرُ الدجّالُ به فيشبحُ، فيقولُ: خذوه وشُجُّوه فيُوسعُ ظهرَه وبطنَه ضرباً، قال: فيقولُ أو ما تؤمنُ بي؟ قال: فيقولُ أنت المسيحُ الكذَّابُ، قال: فيُؤمرُ به فيُؤشرُ بالمئشارِ من مفرقِه حتّى يفرقَ بين رجلَيْه قال: ثمّ يمشي الدجّالُ بين القطعتينِ ، ثمّ يقولُ له: قُمْ، فيستوي قائمًا ، قال: ثمّ يقولُ له: أتؤمنُ بي؟ فيقولُ ما ازددتُ فيك إلا بصيرةً ، قال: ثمّ يقولُ: يا أيُّها الناسُ! الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي وقفنا عليه في شأن الحديث المشتمل على فائدة البقلة, والدعاء لها بالبركة هو أنه لا يصح في ذلك حديث. نفت دار الإفتاء المصرية، ورود أحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تتحدث عن فوائد البطيخ. فقال: الصلاة يا أبا بكر فاندفعوا إلى المسجد. وكان سيدنا نوج يجتهد في دعوة قومه ليلًا ونهارًا، ويدعوهم إلى عبادة الله الواحد ويحذرهم من عذاب النار. حكم إرسال الرسائـل التي تدعو إلى حملات كحملة الصلاة على النبي وغيرها والتي تقول : انشرها بقدر حبك له ونحو ذلك ، وكذلك حملة الإستغفار ، وكذلك الرسائل التي تحتوي على إذا مآ قدرت تنشرها إعرف ذنوبك مثقلة عليك أو اعرف أن الله غنيٌ عنك ، أو إنشرها وراح تسمع خبر حلو أو أي شي من هذا القبيل. هذه نقلة في الحديث، نقلة بعيدة، سنوات طويلة، وسيعود جابر رضي الله عنه للسياق للقصة مرة أخرى.

التالى

الموقع الرسمي للشيخ محمد صالح المنجد

حديث الرسول عن البطيخ

ونال منشور دار الإفتاء مشاركة أكثر من 4600 من متابعيها، حتى كتابة تلك السطور، فيما جاء تعليق يقول: «أرجو الانتباه ليس كل ما يكتب علي صفحات الفيس بوك صحيح من معلومات دينية وطيبه وغيرها، فلا نأخذ كل مانقرأه بجدية ونطبقه قبل التأكد من صحته»، فيما جاء تعليق آخر: «أنا برضه قلت إنه كلام فارغ، معقولة الرسول الكريم حيسيب الدعوة والجهاد والوحي والقرآن والرسالة وحيتكلم في فوائد البطيخ». وهذا من حسن الأدب -كما يقول ابن بطال رحمه الله. ثانيًا: أن يكون النهي عمن يتقذر بمد يد غيره إلى جهته، والنبي عليه الصلاة والسلام لا يتقذره أحد، بل يتبركون بآثاره وريقه. إنه لا يفعل بعدي بأحدٍ من الناسِ ، قال: فيأخذُه الدجّالُ لِيذبحَه، فيجعلُ ما بين رقبتِه إلى ترقوتِه نُحاسًا ، فلا يستطيعُ إليه سبيلًا ، قال: فيأخذُ بيديْه ورجلَيْه فيقذفُ به فيحسبُ الناسُ أنّما قذفه إلى النّارِ وإنّما أُلقيَ في الجنةِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هذا أعظمُ الناسِ شهادةً عندَ ربِّ العالمينَ. وأيضًا ورد ذكره في التوراة كما ورد ذكره في الكتاب المبين، وعاش بعد سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام تقريبًا حوالي ألف وستمائة سنة. وقد قيل: الثفل: هو ما بقي من الطعام، يعني ما بقي في القدر، ولعل وجه إعجابه به أن منضوج غاية النضج القريب إلى الهضم، ويكون أقل دهانة فهو أهنأ وأمرأ، وفيه إشارة إلى التواضع، وإيماء إلى القناعة في قعر القدر، وفيه رد على كثير من الأغنياء الذين يتكبرون ويأنفون من أكل الثفل، ويصبونه يعني يتخلصون منه.

التالى