منتو ام الحلوات. ابنتي ترغب في انشاء قناة على “اليوتوب”!

إختيار القادة

منتو ام الحلوات

جزاء الإحسان في الإسلام ما أجمل الإحسان عندما يزيّن كلّ عملٍ نقوم به سواءً في تعاملنا مع الله سبحانه وتعالى عند تأدية فرائضه وحقّه في العبادة، أو في معاملاتنا مع الإنسان والحيوان والنبات، فالإحسان من أعلى منازل العبودية وأفضلها، وجزاcه عظيم. أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتحلّي بأخلاق جميلة كالعدل وعدم الشرك بالله، وإعطاء كلّ صاحب حقٍّ حقه، والإحسان في عبادته جلّ وعلا وتأدية فرائضه، وفي الأقوال والأفعال. «бЏдж«д «бгЌ жм الإحسان في الإسلام يُعتبر الإحسان في الدين الإسلاميّ خلقاً نبيلاً لمن يتحلّى به، حيث جعله في المرتبة الثالثة بعد الإسلام والإيمان في مراتب الدين الإسلاميّ. فهناك عوامل لايمكن توليدها مثل الحكمة. الإحسان يعني إتقان العمل وتأديته بأكمل وجه، وفي سنّة نبينا محمّد عليه الصلاة والسلام عُرّف الإحسان على أنّه عبادة الله كأنّك تراه، وإن لم تكن تراه فإنّه يراك. للأسف في بيئة العرب لا يجعل للنضج قيمة مع كلمة قيادة وقياديين. الإحسان في التعامل مع الحيوان: حثّ الدين الإسلامي وسائر الأديان على الاهتمام بالحيوان والرفق به، وإطعامه وعدم تعذيبه، وعدم تحميله فوق طاقته من عمل.

التالى

гЁежг «б≈Ќ”«д Ён «б≈”б«г .. الإحسان في الإسلام يُعتبر .. д«‘—

منتو ام الحلوات

. لهيئة أبحاث للتنمية تعتني بالقياديين على أرض الواقع يعمل به ثقات ذا علم وفكر وبحبوحة من الثقافة الإنساني. الإحسان في التعامل مع الوالدين: يكون ببرّ الوالدان وطاعتهما، وعدم التأفّف بوجههما، ومعاملتهما برحمةٍ عند كبرهما. الإحسان في التعامل مع الحيوان: حثّ الدين الإسلامي وسائر الأديان على الاهتمام بالحيوان والرفق به، وإطعامه وعدم تعذيبه، وعدم تحميله فوق طاقته من عمل. من هنا نجد كثر مشاريعنا أجملها للأن أحلام ؟! اما الجانب القيادي التفاعلي فقد يكون اكثر ثقلاً. حيث سيجد نفسه بين مرؤسين متبايين بين طاعة عمياء و تمرد لمجرد التمرد وفي كل المستويات هناك اغفال او تغافل لجانب معرفة الحقوق والواجبات.

التالى

ابنتي ترغب في انشاء قناة على “اليوتوب”!

منتو ام الحلوات

. صور الإحسان في حياتنا الإحسان في عبادة الله سبحانه وتعالى: تكون بعبادة الله سبحانه وتعالى كأننا نراه، أو عبادته وطاعته كأننا نراه. . وحقيقة اشفق وبشدة على كل قائد جديد فبعد ان يلقى به الى غياهب القيادة تراه لا يكاد يقدر على ابقاء رئسه فوق مستوى الغرق تحت وطئة اعباء عمله الروتيني المثقل بالتعاميم والتوجيهات المتشعبة. القيادة قوة أساسية يوكل أيها مصائر الناس من خلال اتخاذ القرارات , وخط سير المنظمة فإما تكون معول لتحقيق نجاحاتها أو آخر لإسقاط بنيانها وهنا يبرز العامل الحاكم أو المتغير المستقل ومادون ذلك من عوامل تبقى في دور المتغير التابع إلى حد كبير , فكل التوابع من إمكانيات في المنظمة من مورد بشري أو غيره تتبع لذلك القائد. ان كانت كل هذه الصعوبات تفق في وجه القادة المنتمين لنفس مجال العمل فبالتأكيد سوف تتضاعف المعوقات في وجة القادة المسلحين بالدراسة الأكاديمية فقط دون اي خبرة عملية.

التالى

[ —ёг е« Ё ] .. ё—÷ «бЌ”д° гдўг« џн— .. б«ня б»д«д

منتو ام الحلوات

الإحسان في التعاملات التجارية: أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان في المعاملات التجاريّة، فهي طريق للسعادة والنجاة، كاستيفاء الثمن فمن الإحسان المسامحة، أو الإمهال، والتيسير، أو التسهيل في طلب الدين، وسلامة رأس المال. صور الإحسان في حياتنا الإحسان في عبادة الله سبحانه وتعالى: تكون بعبادة الله سبحانه وتعالى كأننا نراه، أو عبادته وطاعته كأننا نراه. شقراء ناصر قلبا وقالب كثر قياديين وذا قدرة على بلوغ الهدف. كل مايعرض في تلك القنوات من مشاهد ومقاطع ذات محتوى غير ملائم أو يظهر حياة وخصوصيات الأخرين دون قيد إضافة الى السلوكيات التي لا تليق لمشاهدة الكبار فما بالك بالأطفال وما يشملها من الفاظ غير تربوية واستهزاء تعلم ابنائنا كسرُ باب الأدب والاحترام من أجل الكسب المادي السهل. نحن بحاجة فعلاً اليوم كاتبتي الجليلة. .

التالى

«—ё«г жеж« Ё Џн«ѕ… ѕ. .. еж« Ё ж«—ё«г Џн«ѕ… ѕ. .. б«ня г’—

منتو ام الحلوات

لا تعد الخبرة في نطاق العمل بأي حال من الاحوال اعداد كافيا لاانتقال منها الى كرسي القيادة. ؟ وللاسف ايضا بدلا من تحفيز الموظفين للحصول على درجات علميه اعلى في مجالات تخدم تخصصاتهم وتؤهلهم للقيادة يحصل العكس تماما وحتى ان اجتهد وحقق درجات علمية عالية فسقف تدرجه الوظيفي يبقى ادنى من خبراته وشهاداته ان استمر في مجال الوظيفة الاداريه مما يجبر البعض عن الانسلاخ من وظيفته والبحث عن فرص افضل في المجال الاكاديمي والخاسر الحقيقي هي الجهات لانها تخسر الجندي المجهول الذي يدير العمل من خلف الستار وينسب انجازه لغيره او ان يستمر بالعمل وهو محبط فلا مكان لطموح في مجاله. اليس من الفساد أن تهدر تلك المنظمات الكثير من الوقت الذي يحتاجه المجتمع في المساهمة في ازدهاره ؟ رأي شقراء بنت ناصر مقالة رائعة لدكتورة فاضلة لي مداخلة من وجهة نظري في الاخفاق والتخبط الاداري في الجامعات خاصة ان القادة لم يتدرجو في العمل الادري وبشفافية اكثر يتم اختيار اكاديمي قضى جل وقته في التعليم ليدير ادارات غالبا تكون بمجال مختلف جدا عن تخصصه وكأن الموظف الادري غير مؤهل للقيادة رغم خبرته التي تؤهله لتعليم قائده ابجديات الادارة! القائد يجب ان يمتلك وجهي العملة الخبرة + المعرفة ليصل وقد لا يصل الى النجاح في مهمته. أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتحلّي بأخلاق جميلة كالعدل وعدم الشرك بالله، وإعطاء كلّ صاحب حقٍّ حقه، والإحسان في عبادته جلّ وعلا وتأدية فرائضه، وفي الأقوال والأفعال. الإحسان يعني إتقان العمل وتأديته بأكمل وجه، وفي سنّة نبينا محمّد عليه الصلاة والسلام عُرّف الإحسان على أنّه عبادة الله كأنّك تراه، وإن لم تكن تراه فإنّه يراك.

التالى

гЁежг «б≈Ќ”«д Ён «б≈”б«г .. الإحسان في الإسلام يُعتبر .. д«‘—

منتو ام الحلوات

إن القائد يحتاج للمعرفة والعلم الإداري وسمات الشخصية القيادية وأن يخضع للتدرج في المراكز الإدارية ليحقق الخبرة والتمرس. . إن القائد يحتاج للمعرفة والعلم الإداري وسمات الشخصية القيادية وأن يخضع للتدرج في المراكز الإدارية ليحقق الخبرة والتمرس. جزاء الإحسان في الإسلام ما أجمل الإحسان عندما يزيّن كلّ عملٍ نقوم به سواءً في تعاملنا مع الله سبحانه وتعالى عند تأدية فرائضه وحقّه في العبادة، أو في معاملاتنا مع الإنسان والحيوان والنبات، فالإحسان من أعلى منازل العبودية وأفضلها، وجزاcه عظيم. يعد الاختيار الأمثل للقادة القادرين على تحقيق أهداف المنظمات عاملأ رئيسياً لنجاح أي مؤسسة. الواقع هو الفصل والفيصل لنبرهن على إيجابية منجز القياديين ؟ تحية لكِ كاتبتي على مقالكِ الأكثر من موضوعي وأيجابي للقارىء ما شاء الله بدايه قوية واختيار موفق يمس حجر زاوية مهم لاي كيان يطمح الى الازدهار.

التالى

«б»жгЏн‘ еб ег »ё«—е «г гд «бг’«бнќ гд Џд“е

منتو ام الحلوات

. إن بناتنا وأبناءنا يتابعون ويقلدون وفي ظل عدم الرقابة الأسرية, هل نستطيع اقناعهم بأن تلك المقاطع لا هدف منها ولا تمثل واقعهم وتربيتهم؟ وهل من الممكن أن تتدخل الجهات الرقابة في الحد من ذلك؟ رأي : شقراء ناصر s. الإحسان في التعاملات التجارية: أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان في المعاملات التجاريّة، فهي طريق للسعادة والنجاة، كاستيفاء الثمن فمن الإحسان المسامحة، أو الإمهال، والتيسير، أو التسهيل في طلب الدين، وسلامة رأس المال. إن أهم صفتين لاختيار القادة يتمثلان في التأثير والحكمة وهاتين الصفتين لا يمكن اكتسابهما , إلا أن هناك بعض الصفات التي يمكن تعلمها كالمهارات والتقنيات الإدارية والكتابية وغيرها , نستطيع القول بأن القيادة تتلخص في ثلاث مؤثرات ,علم يكتسب بالتعليم ومهارات تكتسب بالتدريب والممارسة وسلوك فطري جبل الشخص عليه. وهنا علينا أن نتساءل , ماهي المعايير التي وضعتها تلك المنظمات في اختيار قادتها ؟ للأسف يغيب على كثير من منظماتنا وخاصة التابعة للدولة وجود معايير في اختيار القادة , حيث يظن المسؤول أن اختيار موظفاً متميزاً كقائد هو عين الصواب متناسياً أن القيادة فن وعلم , لا تقاس بذلك القياس الخاطئ. خطير أن تنتقل التنمية من شخص الى اخر دون منح الفرصة والوقت لهندسة التنفيذ أن تنضج وتتم هيكلتها على الواقع.

التالى