اضرار الحبق. فوائد ومضار الحبق

فوائد وأضرار عشبة الريحان Basil أو الحبق مع طريقة الإستخدام في الاغراض المختلفة

اضرار الحبق

يتكون نبات الحوك من الألياف، الدهون، الكربوهيدرات، البروتينات، زيوت متطايرة، مادة اليوجيونول، الكولسترول، مضادات للأكسدة، فيتامينات ج، أ ، وكثيرا من العناصر المعدنية المفيدة لصحة الإنسان مثل: عنصر الحديد، عنصر الماغنسيوم، عنصر الكالسيوم، بيتا كاروتين. تستغرق زراعة الحبق في المنزل حوالي 3 إلي 7 أيام فقط وخصوصاً إذا كان معرض للشمس بشكل جيد ويفضل زراعته في وعاء بلاستيكي جيدة الصرف. بالإضافة إلي ذلك، يعمل علي التخلص من تقرحات الفم والمساعدة في منع نمو سرطان الفم الناتج عن مضغ التبغ. كذلك يمتاز النباتان بمحتوى غني بالمعادن وخصوصًا الكالسيوم، حيث توفر 100 جرام من الحبق 18% من حصة الكالسيوم الموصى بها، مقابل 20% للنعناع. فوائد أخري : يحمي الجسم من التسمم الإشعاعي، سرعة إلتئام الجروح، مضاد للسرطان، علاج السعال، نزلات البرد، علاج إلتهاب المعدة، الكوليرا، الحصبة، التخلص من الديدان في المعدة،،، والعديد من الوظائف الأخري. حقائق تغذويّة عن الحبق الحبق هو نباتٌ عطريٌّ مشهورٌ يستخدم كمنكّهٍ للأطعمة، كما يدخل في صناعة المكمّلات الغذائيّة التي توفّر مجموعةً كبيرةً من الفوائد الصّحيّة، وعلى الرّغم من أن الحبق المجفّف يعتبر أكثر تركيزاً بالعناصر الغذائيّة من الحبق الطّازج، لكن تتم إضافته بكميّاتٍ قليلةٍ جدّاً في وصفات الطّعام.

التالى

ماهي فوائد واضرار الحبق على الصحة ؟

اضرار الحبق

فوائد نعناع الحبق للجنس بالرغم من كثرة فوائد نعناع الحبق للصحة والجسم، إلا أن مجموعة مختلفة من الدراسات أثارت مجموعة من التساؤلات حول أضرار تناول النعناع أو تناول علكة النعناع وتأخير على الخصوبة والانتصاب والضعف الجنسي. يعمل الحبق علي محاربة الحمي والجراثيم. لكن يحتوي الحبق على المركّبات النباتيّة الفعّالة التي تمتلك خصائص مضادّة للأكسدة، وللالتهاب، والتي تكسبه رائحةً ونكهةً مميّزة. يخفض الريحان من نسبة مشاكل الشعر المتعدّدة فهي تقوم بالحدّ من الحكة، وتعزيز نموّ الشعر عن طريق تحسين الدورة الدمويّة في فروة الرأس، ويساعد على علاج تساقط الشعر لما يحتويه من مواد مفيدة لفروة الرأس، ويحدّ من تساقط الشعر، ويحد أيضًا من ظهور الشيب، ويقوي جذور الشعر وبصيلاتها لما يمدها من مواد طبيعية لازمة، ويساعد على علاج مرض البُهاق الذي يتسبّب بظهور بقع بيضاء على الجلد حيث يزيل تلك البقع التي تسبب إزعاج عند البعض، ويعلاج مشاكل البشرة والجلد والحكة والبثور التي تظهر، وحبّ الشباب والهالات السوداء، أيضًا تساعد في الإقلاع على التدخين وتركه ويعوض نقص بعض المواد اللازمة للجسم، مزيل جيد لرائحة الفم الكريهة، وتُستخدم في تنظيف الأسنان حيث أنه لا مانع إن وجد معجون أسنان بنكهة الريحان، علاج لا بأس به من التهابات الحلق من خلال عمليّة الغرغرة بخليط من الماء وأوراق الريحان، يقي أوراق الريحان العين من المشاكل التي قد تعاني منها مثل الالتهابات والتورم، والعمى الليليّ؛ وذلك بسبب وجود فيتامين A بين مكوّنات أوراق الريحان، أيضًا علاج لأمراض الجهاز التنفسيّ مثل التهابات الشعب الهوائيّة، وذلك بتناول أوراق الريحان مع العسل النحل والزنجبيل، يحمي من أمراض القلب والشرايين، إذ يخفف من أعراض الجلطات ومشاكل التصلب في الأوعية الدموية والشرايين لأنّه يحتوي على البيتاكاروتين الذي ينشط من تدفق الدم للقلب وكامل أعضاء الجسم، كما يمنع التقلصات في العضلات وينظم ضربات القلب. وقد لاحظ الباحثون انخفاضًا كبيرًا في مستوى السكر في الدم، وزيادة في النشاط المضاد للأكسدة. علاج الغثيان لعلاج الغثيان من خلال تحضير كوب من الحبق و معلق صغيرة من العسل مع معلقة صغيرة من الزنجبيل وخلطهم معا ويشرب يوميا.

التالى

فوائد وأضرار عشبة الريحان Basil أو الحبق مع طريقة الإستخدام في الاغراض المختلفة

اضرار الحبق

أمراض القلب : يحتوي الحبق علي فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخري التي تحمي القلب من أثار الجذور الحرة بالإضافة إلي الأجينول الذي يقوم بخفض مستويات الكوليسترول في الدم. يمكنك تخزين أوراق الحبق في الثلاجة ودرجة رطوبة مناسبة. هل سمعت من قبل عن الحبق ؟ يعد الإسم العلمي للحبق هو Ocimum يتم زراعة الحبق في مناطق جنوب شرق أسيا وقد تم إستخدامه منذ عدة قرون في العلاجات الطبية المختلفة. وخلصت الدراسات إلى مجموعة من الأضرار الناتجة بسبب وجود مادة المنثول بالنعناع. ملاحظة هامة : ينبغي تجنب الزيت في حالات النساء الحامل و حالات الرضاعة الطبيعية بالرغم من أن بعض الدراسات الحديثة قالت أنه يزيد من إنتاج الحليب و لكن الموضوع ما زال قيد البحث. مقاومة البكتيريا لقد أظهرت الدراسات المخبرية أن الحبق يمتلك خصائص مقاومة للبكتيريا، ويرجع ذلك ربما إلى ما يحتويه من زيوت متطايرة مثل الإستراجول، واللينالول، والسينيول، والسابينين، والميرسين، والليمونين. علي أن تبقي أوراق الحبق في وعاء زجاجي محكم الغلق بداخل الثلاجة يمكنك تخزينه لمدة تصل إلي ستة أشهر.

التالى

فوائد ومضار الحبق

اضرار الحبق

يمكنك إختيار الحبق الطازج الذي له أوراق خالية من البقع الداكنة والإصفرار والذي يمكنك العثور عليها في المحلات. يساهم في تهدئة وارتخاء الأعصاب، وبالتالي يحسّن من المزاج. وضع التربة 2- إخلط بعض السماد البلدي بالتربة جيدًا و يمكن أن تستخدم معه بعض السماد الكيماوي مثل سوبر فوسفات الكالسيوم او سلفات نشادر و سلفات بوتاسيوم. الفرق بين الحبق والنعناع ينتمي الحبق والنعناع إلى فصيلة واحدة، وهي فصيلة الشفويات، كما أنها يمتازان باستخدامات متعددة. واحد من هذه المكونات هو الكامفين، البوتاسيوم وهي عناصر تقلل من الإجهاد. العناية بالأسنان : يدمر الحبق البكتريا التي تؤدي إلي تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. الحصول علي الحبق وتخزينه : يمكنك زراعة الحبق في الفناء الخلفي للمنزل لكي يمكنك حصد الزهور الطازجة فور إستخدامها.

التالى

فوائد وأضرار نبات الحبق أو الريحان مع طريقة الأستخدام في الاغراض المختلفة الصحية والتجميلية

اضرار الحبق

طرق إستخدام الحبق : غسل الحبق الطازج في ماء بارد أو جاري لبضع دقائق للتخلص من أي أوساخ أو بقايا مبيدات من أجل الحفاظ علي النكهة والرائحة أثناء إستخدامه وإدخاله في وصفات الطبخ. يمكنك مضغ هذه الأوراق للحصول علي فوائده. حصي الكلي : يعمل الحبق علي تقليل مستويات حمض اليورك في الجسم وهو السبب الرئيسي وراء تكوين حصوات الكلي. اضرار الريحان من اضرار الريحان أنه يحتوي على زيوت طيّارة، ونسبة 85% منها تتكوّن من مادة الإستراغول estragole ، وقد أثبتت الأبحاث التي أُجريت على هذه المادة، أنّها تسبب إصابة الأجنّة بالكانسر وهي في بطون أمهاتهم، وتحفّز نمو الخلايا السرطانيّة، لذلك يجب على الأم الحامل والمرضع والأطفال حديثي الولادة عدم تناول الريحان بأي شكل من الأشكال، سواء كان مجفف على هيئة توابل أو كان مغليّاً على شكل شاي أو حتى لو كان طازجًا، والإفراط في تناوله يؤذي الكبد، وقد يتسبّب تناوله في بعض الحالات إلى العديد من الأعراض الضارة. ما هو الحبق ؟ يتنمي إلي عائلة الأعشاب الورقية عائلة النعناع لأنه يتبع الفصيلة الشفوية.

التالى

أضرار الحبق على النساء والرجال

اضرار الحبق

يمتاز الحبق بكونه غنيًا بالحديد اللازم للحفاظ على مستوى الطاقة، والكالسيوم اللازم لتقوية العظام والأسنان، وحمض الفوليك الضروري للقيام بالعديد من العمليات الحيوية مثل نمو وانقسام الخلايا. ويُعتبر النباتان مصدرًا جيدًا للغاية لفيتامين أ حيث يوفر الحبق 175% من الحصة اليومية الموصى بها لكل مئة جرام، فيما يوفر النعناع 135% منها. فوائد الحبق محاربة السرطان تطرقت دراسة نُشرت في عام 2013 إلى قدرة على محاربة السرطان، وقد اكتشفت الدراسة احتواء الحبق على مواد كيميائية نباتية مثل ، والحمض الروسماريني، والأبيغينين، والماريتينال، وبيتا سيتوستيرول، وحمض الكارنوسيك، وبالتالي فإنه قد يساعد على محاربة بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد، والكبد، والفم، والرئة. عشبة الريحان Basil أو الحبق هو نبات عُشبي اسمه العلمي هو Ocimum basilicum ويتبع الفصيلة الشفوية ، من النباتات العطرية حيث يتميز برائحة عطرية جميلة ويستخدم في عدة استخدامات منها الطهي والزينة والتداوي. أنواع الريحان: توجد العديد من الأنواع مثل: ريحان الأشعر، ريحان إلنبيكي، ريحان إيرفني، ريحان الأبيض الرمادي، ريحان الأصغر، ريحان الأمريكي، ريحان الأليف الدولوميت، ريحان البهيج، ريحان البيضاوي، ريحان العبر أمازوني، ريحان الفنديريستي، ريحان الفيشري، ريحان كبير الأزهار، ريحان الكودي، ريحان الكيني، ريحان الماسي، ريحان المتدلي، ريحان المتوابي وغيرها من الأنواع الأخرى. يوجد الكثير من النباتات متعددة الفوائد لجسم الإنسان من الناحية الصحية والمساعدة في علاج الكثير من الأمراض، بالاضافة لدورها في العناية بالبشرة والشعر، ومن هذه النباتات نبات الحبق أو الريحان.

التالى