رئيس تونس الجديد. رئيس تونس الجديد: شعبوية في “زمن المشاعر الحزينة”

تونس: رئيس الحكومة يقيل وزيري الخارجية والدفاع بعد مشاورات مع رئيس الجمهورية الجديد

رئيس تونس الجديد

استثنى القانون الانتفاع بأحكامه كل رئيس جمهورية يصدر في شأنه حكم بات قاض بإدانته من أجل الخيانة العظمى أو التعذيب أو جريمة ضد الإنسانية أو اختلاس أموال عمومية أو تدليس أو تخلى عن مهامه بغير الصيغ القانونية. المصادقة على المعاهدات والإذن بنشرها. موقف يضع قيس سعيد في مواجهة تحديات اقليمية ودولية. تقلد بين عامي 1989 و1990 مهام مقرر اللجنتين الخاصتين لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل الإعداد لتعديل مشروع ميثاق الجامعة، ومشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية. كان لبورقيبة وبن علي زوجتين لكلاهما أثناء تحمل هذا المنصب، وزوجة للمبزع وزوجة للمرزوقي وزوجة للسبسي. في الآن ذاته، كانت جماعة قيس سعيّد تدرك أيضاً أن اللحظة التي يعيشها التونسيون بعد ثماني سنوات من سقوط بن علي تتسم ب''إحباط جماعي'' ويجب ترجمتها سياسياً عبر شخص من خارج المنظومة وعلى قطيعة معها.

التالى

رئيس الجمهورية التونسية

رئيس تونس الجديد

ولا يُعفي ذلك من التتبعات الجزائية عند الاقتضاء. » بمناسبة الذكرى الثانية لعودته إلى ، في ، كانت لدى الرغبة في إعلان الجمهورية. في حالة وفاة رئيس الجمهورية وقرينه، يتمتع أبناؤهما بجراية عمرية تساوي 50% من المنحة المخولة لرئيس الجمهورية المباشر وذلك إلى حد بلوغ كل واحد منهم سن الخامسة والعشرين، وإذا كان عدد هؤلاء الأبناء والبنات ثلاثة أو أكثر تسند لهم جراية جملية تساوي المنحة المخولة لرئيس الجمهورية المباشر يتم توزيعها عليهم بالتساوي. وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات أن نسبة المشاركة 41. مكلفة بتقديم القائمة النهائية للمترشحين المقبولين بعد أربعة أيام كحد أقصى من غلق مدة قبول ملفات الترشح. على الساعة 15:30، بدأ بورقيبة محاكمة ممنهجة ضد حكم ، واتهمهم بالخسة والخيانة.

التالى

تعرف على رئيس تونس الجديد بعد وفاة الرئيس السبسى

رئيس تونس الجديد

لكن، وبحجم المفاجأة، جاءت الأسئلة التي أثارها هذا الانتصار الذي اعتبر بمثابة ''الشجرة التي أخفت الغابة''. بعد سن الدستور في 1 يونيو من عام 1959؛ عُقدت في 8 نوفمبر من عام 1959. وفي حالة تعذر الرئيس عن تفويض رئيس الحكومة تجتمع المحكمة الدستورية لتقر شغور المنصب، ويحل رئيس الحكومة محل رئيس الجمهورية لمدة 60 يوما وفي حالة الوفاة أو الاستقالة أو الشغور الدائم للمنصب لإي سبب من الأسباب، تقر المحكمة الدستورية، الشغور النهائي للمنصب، ويتولى رئيس مجلس النواب مهام رئيس الجمهورية لمدة أقصاها تسعون يوما. تكلّف حينها رئيس الوزراء منصب القائم بأعمال الرئيس بشكل مؤقت. تصرف سعيّد كراهب أثناء حملته الانتخابية، كزاهد ثوري يشبه أبا ذر الغفاري، وربما كشيخ طريقة يحاول أن يجمع حوله الجميع. آراء مواطنين في الانتخابات الرئاسية ماذا قال مرشحا الرئاسة التونسية في مناظرتهما الأخيرة عن التطبيع مع إسرائيل؟. تطرحه نخب الحكم والمعارضة معاً، وهي التي عرفت البلاد جل قياداتها وجرّبتها جميعاً، ويضاف إليهم جزء من النخب الفكرية والإعلامية صنيعة دولة الاستقلال وتجربة الانتقال الديمقراطي في الآن ذاته.

التالى

ما هي أبرز التحديات أمام رئيس تونس الجديد قيس سعيد؟

رئيس تونس الجديد

سلم المرزوقي السلطة بعد خسارته في. بعيد عن السائد والمكرر، طُهريٌّ وصادق. الكره والعدائية هي من سمات زمن المشاعر الحزينة، ولهذا ستتسم المرحلة القادمة في تونس، في ظل شعبوية الإسلاميين وشعبوية قيس سعيّد، بتحقير كل السلطات المضادة داخل الاتحاد العام التونسي للشغل والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات إلخ. وأضاف في تصريحات : ومن جهة ثانية تسعى إلى توجيه الرأي العام نحو معركة الإعلام والحريات للتغطية على التلاعب الحاصل بمجمل المسار الانتخابي في ظل تواتر المعطيات حول شبهات التزوير عبر استدراج الإعلاميين نحو الدفاع عن أنفسهم بدلا من مواصلة كشف الحقيقة للشعب التونسي. أقرأ ايضا: وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش الأحد بالجولة الثانية الحاسمة من انتخابات الرئاسة في تونس، بين قطب الإعلام نبيل القروي وأستاذ القانون المتقاعد قيس سعيد. وانتخب كامل مرجان، المسؤول السابق في نظام زين العابدين بن علي، رئيسا للمجلس الوطني للحزب خلال الاجتماع الاول لهذه الهيئة السبت، وفق ما اوضح علي بكار المسؤول الاعلامي في الحزب.

التالى

ما هي أبرز التحديات أمام رئيس تونس الجديد قيس سعيد؟

رئيس تونس الجديد

الفصل 82 يعطي الحق لرئيس الجمهورية أن يعرض على الاستفتاء الشعبي مشاريع قوانين المتعلقة بالموافقة على المعاهدات، أو بالحريات وحقوق الإنسان، أو بالأحوال الشخصية. كان يملك أيضا عدة قصور خاصة في تونس العاصمة وضواحيها، ولكن بعد أصبحت تحت ملك الدولة ومحل مصادرة. لكن لا يسال رئيس الجمهورية عما قام به أثناء فترة رئاسته. تونس تواصل رحلة البحث عن تحقيق الآمال السبسي. بعد ذلك تم تنظيم الانتخابات تقريبا في نفس اليوم، يعني يوم. وتأتي الزيارة بعد أيام من إسقاط البرلمان التونسي لائحة بيان سياسي باسم المجلس ، تتعلّق بمطالبة الدولة الفرنسيّة بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها 1881-1956.

التالى

صحافة الجديد : رئيس تونس يزور فرنسا الأسبوع المقبل بدعوة من ماكرون

رئيس تونس الجديد

وجب الانتظار 20 سنة حتى ، لرؤية ، رئيس المنتهية ولايته وهو يعلن نيته الترشح لانتخابات 1994. ولكن قاموا في أوقات أخرى بكراء عدة طائرات خاصة، منها طائرة من نوع التي اشتراها رجل الأعمال التونسي في بعد مصادرتها من مالكها الأول ، صهر بن علي. المقر الرسمي للرئاسة هو ويسمى أيضا قصر الجمهورية، وهو مجمع رئاسي يمتد على حوالي 40 هكتارا، ويحتوي على دار الضيافة المخصصة للاحتفالات، ويتكون أيضا من دار السلام، وهي مقر الإقامة الرسمية لرئيس الجمهورية. تونس تواصل رحلة البحث عن تحقيق الآمال قيس سعيّد. العبور نحو ''الحياة'' صار يتم بطريقة سرية تقوم على أسس الشبكات ودائرة العلاقات الشخصية.

التالى

قائمة رؤساء تونس

رئيس تونس الجديد

ركز بورقيبة في عمله على الوحدة القومية وإرساء أسس الدولة الجمهورية الجديدة، وذلك بدعم التربية والتعليم والثقافة وحرية المرأة وإصدار ، وتحقيق السيادة الوطنية الكاملة عبر وتحديدا من ، وذلك فيما يعرف في. حسب الفصل 76 من ، يؤدي رئيس الجمهورية القسم أمام ونصه: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال تونس وسلامة ترابها، وأن أحترم دستورها وتشريعها، وأن أرعى مصالحها، وأن ألتزم بالولاء لها». واشتدّ التنافس بين المرشّحين، خصوصاً الذين يتحدّرون من العائلة السياسيّة الوسطيّة والليبراليّة. منذ الانتخابات الأولى، كان بورقيبة المرشح الوحيد، حيث كان يتمتع بصفة زعيم الاستقلال والنضال الوطني. كي نفهم تلك الشعبوية، لا بد إذاً من وعي الديمقراطية في تونس من حيث انزياحاتها الممكنة التي تتيح التلاعب، والتزيّيف، وكل أشكال الالتباس وعدم الاكتمال.

التالى

تونس: يوسف الشاهد ينتخب رسميا رئيسا لحزب الجديد

رئيس تونس الجديد

في ، أعلن نفسه رئيسا مدى الحياة. وبالتالي ستتأثر النتائج النهائيّة للانتخابات الرئاسيّة حتماً بنتائج التشريعية. أعرف قدر المحبة التي يكنها لي. وجدت الجمهورية في تونس بطريقة غير شرعية، علينا اليوم أن نرجعها شرعية. وجوه الشبان كانت متعبة ومرهقة بفعل البطالة أولاً وإرهاق السفر ثانياً. أول رئيس للجمهورية التونسية هو ، والذي بقي في سدة الحكم 30 سنة حتى إزاحته عبر الأبيض، وذلك من قِبل رئيس وزرائه الذي عين نفسه رئيساً للجمهورية، وبقي بدوره في الحكم لمدة 23 سنة، حتى سقوطه في في عام. حسب الفصل 80 من الدستور، فإن لرئيس الجمهورية في حالة خطر داهم مهدد لكيان الوطن وأمن البلاد واستقلالها، أن يتخذ التدابير التي تحتمها تلك الحالة الاستثنائية، وذلك بعد استشارة وإعلام رئيس.

التالى