حركة السحب وتوقعات الامطار. طقس الرياض

مركز التنبؤ بالفيضان يتابع حركة السحب بمنابع النيل ويتم حساب كميات الامطار

حركة السحب وتوقعات الامطار

وجدد المركز الوطني للأرصاد أمس تحذيراته بشأن التقلبات الجوية، ودعا إلى أخذ الحيطة والحذر من انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، وأيضاً في المناطق التي تسقط فيها الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن تجمعات المياه بالقرب من المرتفعات. وكلف الوزير غرفة الأزمات والعمليات بالوزارة باستمرار المتابعة مع غرف عمليات المحافظات على مدار الساعة، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة خلال موجة تقلبات الطقس وسقوط الأمطار التي تشهدها عدد من المحافظات. ويذكر أن سد أوين نالوبالى يقع على مخرج بحيرة فيكتوريا عند جنجا ، وقد بدأ بناء السد في عام1950وتم الانتهاء منه في عام 1954، وتبلغ قدرة محطة توليد الكهرباء حوالى 180 ميجاوات ، كما يقع سد كييرا على بعد حوالى 1 كم من سد نالوبالى حيث تم شق قناة من بحيرة فيكتوريا إلى موقع السد ، وقد بدأ بناء السد في عام1993 وتم الانتهاء منه في2003، وتبلغ قدرة محطة توليد الكهرباء به حوالى 200 ميجاوات , وتنطلق المياه من خزان أوين لتمر بسد بوجاجالى على نيل فيكتوريا على بعد حوالى 9. من جهته أكد سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار حرص البلدية على مواصلة جهودها لاحتواء تأثيرات الحالة المدارية التي تشهدها المحافظة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية. وتلقى اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، تقريرًا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بتعرض عدد من المحافظات، من بينها الإسكندرية والغربية وكفر الشيخ والقاهرة، لسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة، وأجرى الوزير اتصالات هاتفية مع عدد من المحافظين لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار وعمليات شفط وسحب تجمعات المياه.

التالى

موقع الأستاذ/ مبارك عبدالرحمن الدوسري

حركة السحب وتوقعات الامطار

وشدد على تمركز فرق الانتشار السريع بسيارات الشفط لإزالة أي آثار للأمطار، وضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ ومواجهة أي تجمعات مياه وإزالة أي بؤر على الفور. التاريخ: 11 يناير 2020 واصلت الأمطار الغزيرة والمتوسطة أمس هطولها على معظم مناطق الدولة مصحوبة بالبرق والرعد والبرد أحياناً في أبوظبي وما حولها، ومنطقة الظفرة في الغويفات والرويس والمرفأ. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطوارئ ببلدية ظفار أمس برئاسة سعادة الدكتور رئيس بلدية ظفار رئيس المجلس البلدي بالمحافظة وبحضور أعضاء اللجنة؛ للوقوف على سير فرق العمل التي تم تشكيلها لمواجهة تأثيرات الحالة المدارية. وقال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد، إن كمية الأمطار التي سقطت على القاهرة الكبرى خلال أمس الأول، تقدر بـ20 مللى، لافتًا إلى أن الاستفادة من الأمطار دور وزارة الرى. هذا وتنطلق مياه بحيرة فيكتوريا من خزان أوين بحيث تكون التصرفات الفعلية وفقاً للمنحنى المتفق عليه Agreed curveوالذى يمثل العلاقة بين منسوب جنجا والتصرف الطبيعي للبحيرة عند شلالات ريبون قبل إنشاء سد أوين.

التالى

أمطار على مسندم وتوقعات باستمرارها

حركة السحب وتوقعات الامطار

وقامت شرطة عمان السلطانية بجهود كبيرة في مجال تنظيم حركمة السير وارشاد المواطنين والمقيمين للطرق السالكة والامنه ومنع العبور في حالة انسداد الطرق بالمياه او جريان الاودية وتقديم الدعم والاسناد للمحتجزين، و غيرها من الجهود. وفى المنيا، بدأت الوحدات المحلية بالتنسيق مع شركة مياه الشرب سحب المياه من الشوارع والميادين، كما قامت بعمليات تنظيف للشوارع ومسح الأرضيات. وأضاف إن بلدية ظفار تعمل حاليا على رصد مواقع تجمع المياه في مدينة صلالة لوضع حلول مستقبلية لتصريف مياه الأمطار ودعا رئيس بلدية ظفار في ختام تصريحه كافة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن جريان الأودية وتجمعات مياه الأمطار وضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية. وتبلغ أعلى درجة حرارة في مسقط ٢٩ والصغرى ٢٠، أما في ولاية صلالة فأعلى درجة حرارة ٢٧ والصغرى ٢٤. وبحسب المركز الوطني تتأثر الدولة بحالة عدم استقرار جوي نتيجة لوجود امتداد منخفض جوي علوي من الغرب مصحوباً بكتلة هوائية باردة. حيث غطت السحب الركامية أجواء المنطقة قادمة من سلسلة جبال عُمان، وبدأت الأمطار بالهطول منذ ساعات الصباح الباكر حتى منتصف ليل أول من أمس وأمس على فترات طويلة، مصحوبة برياح بارة ساهمت بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

التالى

أمطار غزيرة ومتوسطة وتوقعات باستمرارها اليوم وغداً

حركة السحب وتوقعات الامطار

مجانية عدد زوار الموقع حركة السحب - صور متحرّكة رادار الأمطار مباشر - جميع دول العالم حركة السحب وأماكن البرق باللون الأزرق توقعات المطر لسبعة أيام قادمة يليها توقعات الأسبوع الثاني يليها مقارنة نسبة الهطول بالمتوسط السنوي خريطة توقعات درجات الحرارة لسبعة أيام قادمة يليها توقعات درجات الحرارة للأسبوع الذي يليه الرياح الباردة باللون الأزرق والساخنة تدريجياً حتى اللون الأصفر حركة الليل والنهار على الوطن العربي السحب باللون البني الغامق والعواصف الرملية باللون الزهري و الضباب باللون الرمادي. ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً يصبح غائماً أحياناً، مع تشكل السحب الركامية خصوصاً شرقاً وشمالاً، مع فرصة لسقوط بعض الأمطار، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، مثيرة للغبار والأتربة، والبحر متوسط الموج، يضطرب أحياناً في الخليج العربي ومتوسط الموج في بحر عمان. السدود وقد سجلت ولاية مرباط أعلى كمية للأمطار حتى صباح امس حيث بلغت كميات الأمطار 513 ملم، وشهدت سدود ولايات محافظة ظفار احتجاز كميات كبيرة من مياه الأمطار نظرا لغزارة الهطول على مدى الأيام الماضية. وأشارت تقارير غرفة عمليات الوزارة إلى أنه تم سحب كميات كبيرة لتجمعات مياه الأمطار بطريق النصر أمام المنصة بمحافظة القاهرة وميدان هشام بركات، ومازالت عمليات شفط المياه مستمرة، ويتواجد محافظ القاهرة في مناطق شفط المياه. وأشار سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إلى قيام البلدية بجهود متواصلة لفتح بعض الطرق المتضررة ومتابعة أعمال الإنارة المتضررة وتصريف تجمعات المياه وإزالة مخلفات الأمطار من الطرقات والأحياء السكنية والأماكن العامة.

التالى

المنخفض الجوي يواصل تأثيراته على ظفار وتوقعات بكثافة الأمطار على المناطق الغربية بالمحافظة

حركة السحب وتوقعات الامطار

وشهدت محافظة قنا حالة من الطقس السيئ والبرودة مع انتشار السحب الكثيفة وسقوط أمطار خفيفة بعدد من المدن، وأعلنت المحافظة رفع حالة الطوارئ، وأكد المحافظ اللواء أشرف الداودى تفعيل غرفة العمليات المركزية بالمحافظة على مدار 24 ساعة. وأكد رضا الغندور، المتحدث الرسمى لميناء الإسكندرية، انتظام أعمال الشحن والتفريغ، وانتظام حركة السفن والشاحنات والبضائع رغم سوء الأحوال الجوية. وكانت غزيرة إلى متوسطة في مناطق العين وعلى أغلب المناطق الشمالية في دبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين والجزر. وطالب «شعراوى»، المحافظات، بالاستمرار في متابعة الأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية، والتأكد من جاهزية المعدات وإعادة تمركزها لاستيعاب شفط المياه، وتكثيف جولات المرور الميدانى على أماكن تجمع مياه الأمطار، والتنبيه على شركات مياه الشرب والصرف الصحى باستمرار عمليات تطهير شبكات الصرف الصحى. ومع استمرار تشكّل السحب الركامية، سادت أمس أجواء غير مستقرة على أغلب المناطق، وسقوط أمطار مختلفة الشدة وعلى فترات أثناء فترة المساء مصحوبة بالبرق والرعد وجريان الأودية، كما نشطت الرياح الجنوبية والتي تحولت إلى شمالية غربية نشطة وقوية على البحر خاصة مع نشاط السحب. الغربية والوسطى الغربية والجنوبية الوسطى والشرقية عمان والامارات طبيعية TYPE خرائط من قمر سات 24 الاوروبي متحركة ش. التاريخ: 30 أبريل 2020 شهد عدد من مناطق الدولة تزايد السحب الركامية المصحوبة بسقوط الأمطار، كما كانت الرياح نشطة وقوية ومثيرة للغبار والأتربة وصلت سرعتها إلى 55 كيلومتراً في الساعة، وأدت إلى تدني الرؤية الأفقية وانعدامها على بعض المناطق، مع اضطراب البحر حيث وصل ارتفاع الموج إلى 6 أقدام في العمق.

التالى

المنخفض الجوي يواصل تأثيراته على ظفار وتوقعات بكثافة الأمطار على المناطق الغربية بالمحافظة

حركة السحب وتوقعات الامطار

وباشرت فرق البلدية العمل لسحب مياه الأمطار التي تجمعت نتيجة نزول أمطار الخير على الدولة سواء في الدوّارات والطرق الرئيسة. الشارقة استنفرت بلدية الحمرية أمس كل جهودها، وحرّكت كوادرها وطواقمها الفنية للعمل على مدار الساعة لسحب مياه الأمطار التي بدأت تهطل على الدولة منذ مساء أول من أمس. عجمان وشهدت عجمان لليوم الثاني على التوالي هطول أمطار خفيفة مصحوبة برياح، وأدى هطول الأمطار إلى ازدحام في بعض الطرقات الرئيسية، وتبشر الأجواء بهطول مزيد من أمطار الخير خلال الساعات المقبلة وما زالت السماء ملبدة بالغيوم وتشهد الإمارة انخفاضاً في درجة الحرارة، واستمر هطول الأمطار الخفيفة على فترات مختلفة منذ صباح أمس. وذكرت بأن كمية الأمطار المسجلة في خصب بلغت 5. وسقطت أمس، أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على مناطق متفرقة، منها أبوظبي وما حولها في الشوامخ ومدينة خليفة وبين الجسرين والمصفح، وكانت غزيرة على خورفكان والنحوة في الشارقة، ووادي الفرفار بالفجيرة، وحتا في دبي، ومصفوت في عجمان، وعدد من مدن الظفرة خصوصاً في طريف والسلع والرويس وغياثي ومدينة زايد، كما سقطت أمطار خفيفة ومتوسطة على مدينة العين وعدد من المناطق الشرقية. ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية الغزيرة على عموم محافظة ظفار وسوف تتركز شدة غزارة الأمطار على غرب المحافظة والمناطق الصحراوية القريبة منها والتى تتراوح بين 100 إلى 200 مللميتر خلال، الأربع والعشرين ساعة القادمة، مصحوبة بهبوب رياح نشطة إلى شديدة السرعة أحيانا وارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة والساحلية مع استمرار جريان الأودية وانخفاض مدى الرؤية الأفقية، كما أنه من المحتمل تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة تتراوح بين 5 إلى 20 مللميترا على الأجزاء الجنوبية من محافظة الوسطى ، إضافة إلى ارتفاع موج البحر حيث يكون هائج الموج على سواحل محافظة ظفار ويصل أقصى ارتفاع له بين 3 إلى 5 أمتار، بينما يصل أقصى ارتفاع للموج على سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية 3 أمتار. وفى القليوبية، تسببت الأمطار الغزيرة في غرق شوارع شبرا الخيمة وبنها وشبين القناطر وطوخ وقها، ما أدى لارتباك الحركة على الطرق وغلق عدد منها، وأعلنت شركة المياه والصرف الصحى الطوارئ والانتشار بالميادين داخل المدن وعلى الطرق للتعامل مع تجمعات المياه.

التالى

أمطار غزيرة ومتوسطة وتوقعات باستمرارها اليوم وغداً

حركة السحب وتوقعات الامطار

هذا و يتم عن كثب و فى اطار المعلومات المتوفرة متابعة الموقف أولاً بأول فى هضبة البحيرات الاستوائية من خلال الأرصاد و القياسات الخاصة بالمحطات المختلفة. وتجدر الاشارة الى فترة الستينات شهدت ارتفاعاً ملحوظاً فى مناسيب بحيرة فكتوريا نظراً لتتابع مواسم الأمطار العالية مما أدى إلى رفع متوسطات المناسيب بالبحيرة حيث سجل المتوسط الشهري للمنسوب أعلي قيمة له خلال شهر مايو 1964 بقيمة 13. وفى سوهاج، أعلن المحافظ اللواء طارق الفقى حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبًا لحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية. . وفى شمال سيناء، شهد عدد من التجمعات بمنطقة وسط سيناء سيولًا ضعيفة، نتيجة الأمطار التي هطلت على أجزاء كبيرة منها.

التالى

موقع الأستاذ/ مبارك عبدالرحمن الدوسري

حركة السحب وتوقعات الامطار

وأضافت الهيئة أنه ومع بداية الانخفاض في درجة الحرارة تبدأ السحب في الاضمحلال حتى تتلاشى ليلاً، وفقا لما هو موضح بأخر إصدارات الأقمار الصناعية. وشكلت مديرية الرى فريق عمل للمرور على مخرات السيول، للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تعديات عليها، فيما ارتبكت حركة مراكب الصيد والمعديات النيلية بسبب الطقس. وسُجلت أمس أعلى 5 كميات أمطار على الدولة في القوع بواقع 40. الموقع أنشأ خريطة هطول الأمطار عالية الجودة في 78 دولة كل 5 دقائق. وتهب على معظم محافظات السلطنة رياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة تتحول خلال المساء إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة على محافظة مسندم والأجزاء الساحلية من بحر عمان. وأشار سعادته إلى أن بلدية ظفار قامت بفتح بعض المعابر لتسهيل عملية جريان الأودية إلى جانب فتح بعض الطرق الحيوية التي تربط بين النيابات والمناطق في عدد من ولايات المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية لضمان فتح الطرق أمام الحركة المرورية.

التالى