لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت. б« ёжг «б”«Џе Ќ м нќ—ћ —ћб гд ёЌЎ«д

бу« уёхжгх «б”шу«Џу…х Ќу шум нудъ“цбу Ёцняхгъ «»ъдх гу—ънугу

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت

وقد وجدته من طريق عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة مصرحا بسماع قتادة من عبد الله بن أبي عتبة في حديث nindex. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديثان المشار إليهما صحيحان، وقد جمع الحافظ في الفتح بينهما، فقال: قوله: لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت ـ وصله الحاكم من طريق أحمد بن حنبل عنه، قال البخاري: والأول أكثر، أي لاتفاق من تقدم ذكره على هذا اللفظ وانفراد شعبة بما يخالفهم، وإنما قال ذلك لأن ظاهرهما التعارض، لأن المفهوم من الأول أن البيت يحج بعد أشراط الساعة، ومن الثاني أنه لا يحج بعدها، ولكن يمكن الجمع بين الحديثين، فإنه لا يلزم من حج الناس بعد خروج يأجوج ومأجوج أن لا يمتنع الحج في وقت ما عند قرب ظهور الساعة، ويظهر ـ والله أعلم ـ أن المراد بقوله: ليحجن البيت ـ أي مكان البيت لما سيأتي بعد باب: أن الحبشة إذا خربوه لم يعمر بعد ذلك. ومن الجائز أن يكون الحديثان جميعاً - أي: الحديث السابق وحديث لا تقوم الساعة. قَوْلُهُ : عَنْ شُعْبَةَ يَعْنِي عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا السَّنَدِ. عملنا : لا يخفى على طالب العلم أن الكتاب مطبوع أكثر من مرة، لكنَّ أجود طبعاته اثنتان: 1 - طبعة الشيخ حمد بن محمد الغمَّاس جزاه الله خيرًا، وهي التي كان لها قدم السبق في إخراج الكتاب مخدومًا، وتتميز بالحواشي المتقنة والتعليقات القيمة، اعتمد في إخراج الكتاب على ثلاث نسخ. وهذه البقية التي لا تعرف من الإسلام إلا كلمة التوحيد تفنى وتبيد: عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق رواه مسلم 2949 بلفظة: الناس بدلا من الخلق.

التالى

إسلام ويب

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت

وهو عند أحمد ، وعند أبي عوانة في مستخرجه من وجه آخر. وحدثني محمد بن مقاتل قال: أخبرني عبد الله، هو ابن المبارك، قال: أخبرنا محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض رمضان، وكان يوما تستر فيه الكعبة، فلما فرض الله رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شاء أن يصومه فليصمه، ومن شاء أن يتركه فليتركه. والحديث بلفظة الخلق : رواه مسلم 1924 من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. وذلك بعد انبعاث الريح الطيبة وقبضها الصالحين أما قبل ذلك فإن عبادة البيت مستمرة عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليحجن هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج رواه البخاري 1593. والأول أكثر، سمع قتادة عبد الله، وعبد الله أبا سعيد. وقال الألباني في صحيح سنن ابن ماجه : صحيح.

التالى

باب: قول الله تعالى: جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت

قوله : ليحجن بضم أوله وفتح المهملة والجيم. وتوفي ببجاية بعد محنةٍ نالته من قبل الولاة فِي ربيع الآخر سنة 581. وَهُوَ عِنْدَ أَحْمَدَ ، وَعِنْدَ أَبِي عَوَانَةَ فِي مُسْتَخْرَجِهِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ. والأول أكثر، سمع قتادة عبدالله وعبد الله أبا سعيد. . كان فقيهًا حافظًا عالمًا بالحديث وعلله ورجاله، مشاركًا في الأدب وقول الشعر، له تآليف جليلة تدل على نبل قدرها، اشتهر أمرها، وتداولها الناس منها المعتلّ من الحديث و الأحكام الشرعية كبرى، وصغرى، ووسطى، و وكتاب كبير في غريب القرآن والحديث وغيرها كثير.

التالى

бу« уёхжгх «б”шу«Џу…х Ќу шум нудъ“цбу Ёцняхгъ «»ъдх гу—ънугу

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت

وقال عبد الرحمن، عن شعبة قال: لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. القيامة الصغرى لعمر بن سليمان الأشقر - ص 277. تقوم اللجنة باعتماد منهجيات الموسوعات وقراءة بعض مواد الموسوعات للتأكد من تطبيق المنهجية الشيخ هتلان بن علي الهتلان قاضي بمحكمة الاستئناف بالدمام الشيخ أسامة بن حسن الرتوعي المستشار العلمي بمؤسسة الدرر السنية الشيخ الدكتور حسن بن علي البار عضو الهيئة التعليمية بالكلية التقنية الشيخ الدكتور منصور بن حمد العيدي الأستاذ بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل اعتمد المنهجية الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الشيخ الدكتور أحمد سعد الخطيب أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري أستاذ التفسير بجامعة الملك سعود الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار أستاذ التفسير بجامعة الملك سعود الشيخ الدكتور منصور بن حمد العيدي أستاذ التفسير بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب لا يدري ما صيام ولا صدقة ولا نسك ويسري على كتاب الله عز وجل في ليلةٍ فلا يبقى في الأرض منه آية ويبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز الكبيرة يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها رواه ابن ماجه 4049 بزيادة لفظة: صلاة ، وبدون لفظة: الكبيرة. حول المؤلف : الشيخ الفقيه الجليل، المحدث الحافظ المتقن المجيد، العابد الزاهد، القاضي الخطيب ابن الخَرَّاط: عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله الأَزْدي الإشبيلي، أبو محمد، ولد سنة 510 من علماء الأندلس. الشهر الحرام أي الأشهر التي حرم فيها التعدي والظلم والقتال، وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، يستقيم فيها أمرهم بأمنهم من القتال فيها. وَهَلْ أَرَادَ بِهَذَا أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا سَمِعَ هَذَا الْحَدِيثَ بِخُصُوصِهِ أَوْ فِي الْجُمْلَةِ ؟ فِيهِ احْتِمَالٌ.

التالى

موسوعة صحيح البخاري

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت

قَوْلُهُ : تَابَعَهُ أَبَانُ ، وَعِمْرَانُ ، عَنْ قَتَادَةَ أَيْ عَلَى لَفْظِ الْمَتْنِ ، فَأَمَّا مُتَابَعَةُ nindex. وروى البخاري من طريق قتادة عن عبدالله بن أبي عتبة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج حديث 1593 وقال عبدالرحمن عن شعبة قال: لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت. وقد اتخذ صحيح مسلم أساساً لأنه يجمع الطرق في مكان واحد ويسوقها سياقاً واحداً , ثم أدرج عليه أحاديث البخاري , وإذا كان الحديث في كتاب البخاري في مواضع قد كرره فيها لما فيه من التفقه , ذكر الأبواب التي خرجه فيها أو قال: ترجم عليه كذا وكذا , كما بين ما بينهما من الاختلاف، وبعد أن فرغ المصنف من هذا الكتاب على هذا النحو ألحق به ما كان في كتاب البخاري من رأي وكلام لصاحب أو تابع أو لفقيه , أو تفسير لغة , أو حديث علقه بالترجمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصل سنده به , وفق ترتيب الأصل المتقدم. قوله : تابعه أبان ، وعمران ، عن قتادة أي على لفظ المتن ، فأما متابعة nindex. وهل أراد بهذا أن كلا منهما سمع هذا الحديث بخصوصه أو في الجملة ؟ فيه احتمال. عاشوراء اليوم العاشر من محرم.

التالى

إسلام ويب

لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت

مع استئناسنا بنسخة دار الكتب الظاهرية: 5844، والتي تضمُّ الربع الثالث من الكتاب، أي: من كتاب الأدب إلى آخر كتاب الأحكام 2 - نقلنا فروق النسخ المهمة من حواشي المطبوعتين آنفتي الذكر حتى تحتوي نسختنا من الكتاب على محاسن ما فيهما. وَقَدْ وَجَدْتُهُ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ مُصَرِّحًا بِسَمَاعِ قَتَادَةَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُتْبَةَ فِي حَدِيثِ nindex. قَوْلُهُ : لَيُحَجَّنَّ بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَالْجِيمِ. وقال الألباني في السلسلة الصحيحة 2430 : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين كما قال الحاكم، ووافقه الذهبي. قوله : عن شعبة يعني عن قتادة بهذا السند. إن الناس ليحجون ويعتمرون ويغرسون النخل بعد خروج يأجوج ومأجوج.

التالى