زيارة الامام الحسن. ومضات من حياة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

زيارة الامام الحسين في ليلة القدر مكتوبة

زيارة الامام الحسن

فالحسن كان حاضراً في كل مواقع القتال و إن كان علي يضنّ به و بأخيه الحسين فقد جاء في نهج البلاغة حين رأى الحسن يندفع في المعركة « املكوا عني هذا الغلام لا يهدني فإنني أنفس بهذين يعني الحسن و الحسين على الموت لئلا ينقطع بهما نسل رسول الله صلّى الله عليه و آله ». وكان معاوية يلتزم من الناحية الظاهرية، بل كان يعتمد على كثير من الثوابت الدّينية من أجل تقوية قوائم حكمه، ورغم أنّه التمس القوة وأساليب الحيلة في مجال السياسية لتعزيز أركان سلطته، إلا أنه كان يبيّن للناس أنّ حكومته جاءت من قبل الله وبحكم. تأسس المركز ناهضاً بفكر الإمام الحسن عليه السلام وحاملاً على عاتقه التخصص بقضاياه في أقسام خمسة نعرض لكم موجزها: القسم الأول: قسم تحقيق التراث الحَسني: يُعنى القسم بتحقيــــق التراث المخطوط المختص بالإمام الحسن المجتبى عليه السلام، وقد وفقنا اللهُ تعالى لرصد وجمع المخطوطات الحسنية، والعمل بتحقيقها قائمٌ على قدم وساق. قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، ثم التفت إليّ وقال: ما منا إلا مسموم أو مقتول. زِيارةُ الحَسَنِ عليه السلام يَوْم الاثنينِ وَهُوَ بِاسْمِ الحسنِ وَالحُسينِ عليهما السلام زِيارةُ الحَسَنِ عليه السلام اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ رَسُولِ رَبِّ الْعالَمينَ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ فاطِمَةَ الزَّهْراءِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا حَبيبَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صِفْوَةَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَمينَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صِراطَ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بَيانَ حُكْمِ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا ناصِرَ دينِ اللهِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا السَّيِدُ الزَّكِيُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْبَرُّ الْوَفِيُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْقائِمُ الْاَمينُ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْعالِمُ بِالتَّأْويلِ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْهادِي الْمَهْديُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الطّاهِرُ الزَّكِيُّ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا التَّقِيُّ النَّقِيُّ السَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْحَقُّ الْحَقيقُ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الشَّهيدُ الصِّدّيقُ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا مُحَمَّد الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ. السلام عليك أيها القائم الأمين.

التالى

زيارة الإمام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء

زيارة الامام الحسن

فاليوم فليعجب المتعجب من توثبك يا معاوية على امر لست من اهله. السلام عليك أيها العالم بالتنزيل السلام عليك أيها الهادي المهدي. ويعتقد البعض کالشيخ : إنّ هذا التحرك لم يكن بقصد المواجهة والنهوض بوجه السلطة الحاكمة، بل كان من أجل الحفاظ على النفس. السلام عليك يابن فاطمة الزهراء. السلام عليك أيها الصديق الشهيد. السلام عليك يابن أمير المؤمنين.

التالى

زيارة الإمام علي الهادي (عليه السلام)

زيارة الامام الحسن

وعندما حمل نعش الإمام الحسن، وشيعوه نحو قبر النبي جاء مروان مع جماعة من ، وهم يحملون السلاح، فسدّوا عليهم الطريق؛ حتى لا يُدفن عند النبي ص ، وأورد ت: أن ركبت بغلة، وأتت إلى التشييع تُحرّض بني أمية على عدم دفنه عند النبي ص ، لكن بناء على خبر البلاذري أن عائشة عندما رأت الاشتباك كاد أن يقع بينهم، وتسفك الدماء قالت: البيت بيتي، ولا آذن لأحد أن يدفن فيه، وقيل أن مروان نادى: كيف يدفن خارج ، والحال يدفن الحسن عند النبي؟ وكادت الفتنة تقع بين ، لكن وبناء على وصية أخيه منع الفريقين من النزاع، ثم شيع جثمان الحسن بن علي، ودفن في عند قبر فاطمة بنت الأسد. السلام عليك أيها القائم الأمين. فإن ظهر الحسن في منام المتزوجة محملا بالهدايا فتلك بشائر فإن أعطاها خاتما من ذهب وكانت تتمنى إنجاب الولد فإن أمنيتها تلك سوف تتحقق قريبا بإذن الله. وبناءً على رواية في أنّ الحسين لم يرضع اللبن من أمه ولا من مرضعة أخرى. الإشادة بحلمه إن الأخبار الواردة في المصادر الإسلامية حول الإمام الحسن ع عرّفته ، وفي بعض مصادر أهل السنة ذكر أن الذي يعتبر من أعداءه ومنع من دفنه عند النبي ص شارك في تشييع جثمانه، ومشى خلف جنازته، وممن حملها، وحينما احتجوا عليه بأنك كنت تؤذيه أشد الأذى في حياته أجابهم: إني كنت أفعل ذلك بمن يعادل حلمه الجبال. فدع التعادي في الباطل وادخل فيما دخل فيه الناس من بيعتي فانك تعلم انى احق بهذا الامر منك عند الله. وبحسب الروايات كان الحسين ع في عهد أبي بكر يصاحب أباه وأمه وأخاه ع طارقين بيوت ؛ ليطالبوا بحق الإمام علي ع في خلافة وكسب نصرتهم له ع.

التالى

زيارة الامام علي بن موسى الرضا ((مشهد))

زيارة الامام الحسن

و كان إذا صلى الغداة في مسجد النبي صلّى الله عليه و آله جلس في مصلاه يذكر الله حتى ترتفع الشمس فيجلس إليه سادة الناس يسألون عن أمور دينهم و يتحدثون بين يديه ، و كان إذا توضأ تغير لونه ، و إذا ذكر الموت أو البعث أو الصراط يبكي حتى يغشى عليه و إذا ذكر الجنة و النار اضطرب اضطراب السليم و سأل الله الجنة و تعوذ من النار. اللهُمَّ اجْعَلْني في مَقامِي هذا مِمَّن تَنالُهُ مِنْكَ صَلَواتٌ وَرَحْمَةٌ وَمَغْفِرَةٌ. ولم تذكر الأخبار تفاصيل عن سيرة الحسين بن علي ع في سنوات حكم الخليفة الأول والثاني، ولعلّ ذلك يعود إلى العزلة السياسية المفروضة على وأبنائه ع. و تؤكد المصادر الموثوقة أن الحسن بقي إلى جانب والده إلى آخر لحظة و كان يعاني ما يعانيه أبوه من أهل العراق و يتألم لآلامه و متاعبه و هو يرى معاوية يبث دعاته في أنحاء العراق و يغوي السادة و الزعماء بالأموال و المناصب حتى فرق أكثرهم عنه و أصبح أمير المؤمنين يتمنى فراقهم بالموت أو بالقتل ثم يبكي و يقبض لحيته و يقول متى ينبعث أشقاها فيخضب هذه من هذا. أمالي الطوسي ج 2 ص 414.

التالى

“н«—… «б«г«г «бЌ”д »д Џбн «бгћ »м Џбне «б”б«г

زيارة الامام الحسن

وألقاب الحسين ع كثيرة اشترك ببعضها مع أخيه الحسن ع ، منها ، والزكيّ، والطّيب، والوفي، والسّيد، والمُبارك، والنّافع، والدّليل على ذات الله، والرّشيد، والتّابع لمرضاة الله. التزامه بصلح الحسن ع لقد التزم الإمام الحسين ع طيلة فترة حكم بعهد مع معاوية، وردّ على رسالة لشيعته الذين أظهروا استعدادهم في مساندته كإمام لهم والقيام بوجه حكم بني أمية، كتب لهم: وأمّا أنا فليس رأيي اليوم ذلك، فالصقوا رحمَكُم بالأرضِ، واكمنوا في البيوت، واحترسوا من الظّنة مادام معاوية حياً، فإن يحدث الله به حدثاً وأنا حيٌ، كتبتُ إليكم برأيي والسلام. الحسن بن علي في المنام يدل على خصال الرائي النبيلة والحميدة ومثل تلك الخصال الكرم والحلم والصدق والمودة والحكمة والشجاعة. الفضائل الاجتماعية ذكرت المصادر أنه كان يحظى بفضائل اجتماعية، منها: اشتهاره بالإنفاق في سبيل الله ومساعدة الناس ابن شهرآشوب، المناقب، 1379 هـ، ج 4، ص 14. ثمّ تسجد وتقُول: اَللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ حَمْدَ الشّاكِرينَ لَكَ عَلى مُصابِهِمْ اَلْحَمْدُ للهِ عَلى عَظيمِ رَزِيَّتي اَللّـهُمَّ ارْزُقْني شَفاعَةَ الْحُسَيْنِ يَوْمَ الْوُرُودِ وَثَبِّتْ لي قَدَمَ صِدْق عِنْدَكَ مَعَ الْحُسَيْنِ وَاَصْحابِ الْحُسَيْنِ اَلَّذينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ.

التالى

مركز الامام الحسن (عليه السلام) للدراسية التخصيصية

زيارة الامام الحسن

م، منشورات الشريف الرضي، د. وقد ورد اسمها في مصادر أهل السنة أيضا بأنها قاتلة الحسن بن علي ع ، ويعتقد أن قضية من بعد معاوية وسعيه لتوطيد ولاية العهد ، تؤيد أن الإمام الحسن سم على يد جعدة وبتحفيز من معاوية، وأخبار أخرى تشير أن الحسن سم عن طريق إحدى زوجاته أو أحد مواليه وخدمه، وورد أن الحسن بن علي ع توفي بعد أن دس إليه السم بثلاثة أيام أو أربعين يوما أو شهرين. وفي رواية أخرى قال لهم الحسين ع : عليكم بالانتظار مازال معاوية حياً، فعندما يموت فسوف أتّخذ قراري. تعرض الإمام الحسن ع إلى عملية اغتيال، وذلك تزامنا مع اشتباك جيشي ، فجُرح الإمام، وحُمل إلى للعلاج، وعندما كان الإمام الحسن ع يعالج جرحه في المدائن بعث جماعةٌ من رؤساء قبائل برسائل خفية إلى ، وأعلنوا عن انقيادهم إليه، وحثوا معاوية على التوجه إليهم، وواعدوه بأن يسلموا الحسن بن علي إليه أو يقتلوه، ويروي ت: أنَّه عندما سمع الإمام الحسن ع برسالة الكوفيين وانضمام إلى معاوية ورأى خذلان أصحابه أدرك أنه لا يمكنه مواجهة جيش الشام الجرار بهذا العدد من ، يقول أن الإمام الحسن ع عندما كان في المدائن وهو يعالج جرحه قال الإمام للجهني: والله إن حاربت معاوية لأخذ أهلُ العراق بعنقي وسلموني إليه، أقسم بالله إن الصلح بالعزة مع معاوية خير من أن أصبح أسيرا بيده أو أقتل أو يمُنُّ عليَّ معاوية، ويتجاوز عن قتلي، فيبقى هذا العار على إلى الأبد. فإن كانت البنت طالبة جامعية أو تلميذة في الثانوية ورأت في منامها الحسن بن علي قد أقبل نحوها مبتسما فذلك تأويله نجاح إن شاء الله.

التالى