حن العريب. ‫عبدالمجيد عبدالله

الجامعة الافتراضية و التعليمُ الإليكتروني عن بُعد

حن العريب

وأراد جحا الخروجَ إلى ضيعْةٍ، فقيلَ له: أحْسنَ الله صَحَابتَك: فقال: الموضعُ أقربُ مِنْ ذاك. فلما رآني استَحْيا وقالَ: زعمَ هذا الغلامُ أنه احتْلَم البارحةَ، فأردتُ أنْ أجرِّبه. وـ سكت لحيرة أو خوف أو نحوهما. الإِعْرَابُ : إِجْراءُ الفَرَسِ وإِحْضَاره. والطَّرْق : الصّكُّ وقد طرَقَه بكفِّه طَرْقاً : إذا صَكّه به. ومن المجاز : يُقال : هَذا النَّبْل طَرْقَةُ رجُلٍ واحِد أي : صَنْعَتُه.

التالى

б”«д «бЏ—» .. ё—«Ѕ…

حن العريب

وفي التنزيل العزيز: {فجعلناهنّ أبكاراً عُرُباً أتراباً}. أما كُنيزُ دُبَّةَ فإنه لا يخافُ الغَرق. والبَيْنُ: الوصلُ وهو من الأضداد. والأَعْرَابِيُّ : البَدَوِيّ وهم الأَعْرَابُ. وقال له آخر: إنَّ أبَاك كان ينيك، وأنتَ تناك. وقال ابنُ بَرّي : من رَوَى الثُّمامَ بالنّصْب جعلَه استِثْناءً من الخِيامِ ؛ لأنّها في المَعْنى فاعلُه كأنّه قال : بالياتٌ خِيامُها إلاّ الثُّمام لأنهم كانوا يُظلِّلون به خِيامَهم ومن رفَع جعلَه صِفَةً للخيام كأنّه قال : بالِية خِيامُها غيْرُ الثُّمام على المَوْضِع.

التالى

гЏбжг« ћнѕ… ~§ҐІҐ§~ ё»нб… »дн е«ћ— ~§ҐІҐ§~

حن العريب

وأنشدَ شَمِرٌ قولَ لَبيد : فإن تُسهِلوا فالسّهْل حظِّي وطُرْقَتي. وـ في الهندسة : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة. وأيضا : الْحَاجَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ زادَ الرَّاغِبُ التي تُقَيِّدُ الإِنْسانَ كالشَّكْلاءِ نقلَهُ ابنُ سِيدَهْ و الصَّاغانِيُّ. ؟ الباب السابع عشر نوادر جحاحكى الجاحظُ. وأَعْرَبَ عن الرَّجُلِ : بَيَّن عنه. وكان على عصا ساسان المكري مكتوباً بالذهب: الحركة بركةٌ، الطراوة سُفتجَة، الكسل شؤْمٌ، التمييزُ جُرمٌ. والقِسْمُ الثَّانِي المُتَعَرِّبَة ؛ وهم بَنُو إِسْمَاعِيل.

التالى

الباحث العربي: قاموس عربي عربي

حن العريب

وبَناتُ الطّريقِ : التي تفْتَرِقُ وتخْتلِف فتأخُذُ في كلِّ ناحِيةٍ. وعند التأَمل فيما ذكرنا يَنْحَلُّ الإِيرادُ الثَّانِي أَيضاً. الخ قال الجَوهريّ : ومنه قوْلُ إبراهيمَ النّخَعِيّ : الوُضوءُ بالطّرْقِ أحَبُّ إليَّ من التّيمّم. لما ظفر المهلب بالخوارج وجه كعب بن معدان إلى الحجاج فسأله عن بني المهلب فقال: المغيرة فارسهم وسيدهم، وكفى بيزيد فارساً شجاعاً، وسخيهم قبيصة، ولا يستحي الشجاع أن يفر من مدرك، وعبد الملك سم ناقع، وحبيب موت ذعاف، ومحمد ليث غاب، وكفاك بالمفضل نجدة. وجمعُ الطِّرْق أطْراقٌ قال المَرّارُ الفَقْعَسيُّ : وقد بلّغْنَ بالأطْراقِ حتّى. فلو قبلتُ منك وكان مكان هذا الصغير ذاك الكبير، فكان يُدَقُّ عنقب بثقِله.

التالى

~§ҐІҐ§~ ё»нб… »дн е«ћ— ~§ҐІҐ§~

حن العريب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الشَّكْلُ : المَذْهَبُ والقَصْدُ. والتِبْيَانُ: مصدرٌ: وهو شاذٌّ لأنَّ المصادر إنَّما تجيء على التَفْعالِ بفتح التاء. وقد طرِقَ كفرِح فهو أطْرَقُ بيّنُ الطّرَق وهي طَرْقاءُ. فنهضت لأنصرف فأصر بمجامع ذيلي وقال: أجلس فقد أخبرتك عن قومي حتى أخبرك عن قومك فقلت في نفسي: إن الله يشيد في قيس والله وصمة تبقى على الدهر. قيل: بغتْ أم أشعب، فضُربتْ، وحُلِقتْ، وحملت على بعير يُطاف بها، وهي تقول: منْ رآني فلا يزْنينَّ. وـ عند النحاة : اللفظة الدَّالة على معنى مفرد بالوضع، سواء أكانت حرفاً واحداً، كلام الجرّ، أم أكثر. وقال اللّيث : الطّريقَة : كُلُّ أُحْدورَة من الأرْض أو صَنِفَةٍ من الثّوب أو شَيءٍ مُلزَق بعضُه على بعْض وكذلك من الألْوان.

التالى

كتاب : لسان العرب لابن منظور 76

حن العريب

فقال: انظُر لا تُصيبُ محاجمي بالسيفِ، فإني قد احتجمتُ فضحك المهديُّ وأجَازَه. فقال: بلد صلدح، وكثيب أصبح، وفضاء صحصح قلت: ما مالك؟ قال: النخل قلت: أين أنت من الإبل؟ قال: إن النخل ثمرها غذاء، وسعفها ضياء وكربها صلاء وليفها رشاء، وجذعها بناء، وقروها إناء قلت أنى لك هذه الفصاحة؟ قال: إنا ننزل حجرة لا نسمع فيها ناجخة التيار. والعَرَبِيَّة هي هَذِه اللُّغَةُ الشرِيفَةُ رفَعَ اللهُ شأْنهَا. يقدم الموقع خدمة البحث في أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية. اجتازَ عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه بصبيان يلعبون، وفيهم عبدُ الله ابن الزُّبير فتهاربُوا إلا عبدَ الله فإنه وقفَ.

التالى