عاشق المزن. ‫امطار وصواعق ورعود قوية شارع الحج

«я » «ћгб »н ‘Џ— ”гЏ е »ж’Ё «бг“д

عاشق المزن

وقال أبو عبيد : الثِّياب المُمَصَّرة : التي فيها شيءٌ من صُفرَةٍ ليستْ بالكثيرة. وفي حديثِ مَرفوعٍ وتُلْقِي الأَرْضُ أَفْلاذَ كَبِدها أَي تُلْقِي ماخُبِىءَ في بَطْنها من الكُنُوزِ والمَعَادنِ فَاسْتَعَارَ لها الكَبِدَ. ولكن لأنك سوف تنتظرين في إحدى الليالي المغسولة بالشوق ولأنني لن أجيء في هذا الشتاء. وسُئِلَ أبو العبّاس أحمدُ بنُ يَحْيى عن الحُبِّ والعِشْق : أيّهُما أحْمَدُ ؟ فقال : الحُبُّ ؛ لأنّ العِشْق فيه إفراطٌ ويكونُ العِشْق في عَفاف الحُبّ وفي دَعارَةٍ أو هو عَمَى الحِسِّ عن إدْراكِ عُيوبِه أو مرَضٌ وسْواسيٌّ يجْلُبُه الى نفْسِه بتَسْليطِ فِكْرِه على استِحْسانِ بعْضِ الصّوَر. وهو لا يخلو عن نظرٍ. والأماني والأغاني والتفاصيل الصغيرات كسيحات أمامي يتلفّتن يميناً وشمالاً عامنا الرابع يا عمري أتى وكلانا قد تعدى ممكن الصّبر طويلاً لن تجبني إن أنا استفهمتُ يا عمري متى؟ حزني الآن مصاب بالذهول. وكان أَخْبَارِيًّا عَلاَّمةً قال ابن يُونس : سُمِّيَ كَبِداً لِثِقَلِهِودَارَةُ كَبِدٍ لبني كِلاَبٍ لأَبي بَكْرِ ابن كِلابٍ وهي الهَضْبَة الحَمْرَاءُ المذكورة.

التالى

اجمل الشعر الحزين

عاشق المزن

ومما يُستَدرَك عليه : تعشَّقَه بمَعْنى عشِقَه. الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. وفي الصحاح : في كَبِدِهَا كَكَبَّدَتْ تَكْبِيداً. . والكسر مع السكون وهو أَيضاً مُخَفَّف من الذي بَعْدَه كالكِذْبِ والكَذِب اللُّغَة المستعملة المشهورةُ الكَبِدُ كَكَتف وبه صَدَّرَ الجوهَريُّ والفَيُّوميُّ وسائرُ أَئِمَّةِ اللُّغَةِ. وفي حديث الخَنْدَق فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شَدِيدَةٌ هي القِطَعَة الصُّلْبَةُ من الأَرض والمعروف كَدْيَةٌ باليَاءِ قاله ابنُ الأَثير.

التالى

ابتسامة ليل

عاشق المزن

والكُبَاد كغُرَابٍ : وَجَعُ الكَبِدِ أَو داءٌ قال كُرَاع : ولا يُعْرَف دَاءٌ اشْتُقَ من اسْمِ العُضْوِ إِلاَّ الكُبَادُ من الكَبِدِ والنُّكَافُ مِن النَّكَفِ والقُلاَبُ مِنَ القَلْبِ. . وتَكَبَّدَتِ الشمسُ، أي صارت في كَبِدِ السماءِ. والتَمَصُّرُ : القليل من كلِّ شيءٍ. الحابُّ : ما يَقع حول الهدف ولا يُصيبُه.

التالى

«я » «ћгб »н ‘Џ— ”гЏ е »ж’Ё «бг“д

عاشق المزن

. وـ من الشيء: أكثر منه. وكَوثَرُ بنُ حكيم عم نافع. وفيه أَيضاً : وكان حسَّان مِمَّنْ كَثَّرَ عليها ورُويَ بالموحَّدة أَيضاً. .

التالى

«я » «ћгб »н ‘Џ— ”гЏ е »ж’Ё «бг“д

عاشق المزن

إلتفتَ إليَّ والحُزنُ قد بانَ في عينيهِ وقال: أنظُر معي إلى بغداد. سأفتتُ أحلاميَ وسألصقها حين يطلُّ الفجرُ بصمغٍ من حزني ثنائيات بدماءِ الطَّلِّ المنثورةِ في درب الأشجارْ يتعمدُ نورُ الشمس ويسقطُ فوق الغصنِ وبصوتكِ إذ يتقدمُ نحويَ من رَدْهِ الأفكارْ، أغسلُ حزني. وفلان تُضرب إليه أكباد الإبل: يُرْحَل إليه في طلب العلم وغيره. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. .

التالى

عاشق المزن (@sgroon) on Twitter

عاشق المزن

أَكثَرَ الرَّجلُ : كَثُرَ مالُهُ كأَثْرَى. قد عز يا عمري فطل ْ!! كُبِدَ كعُنِيَ كُبَاداً : شَكَاهَا أَي كَبِدَه فهو مَكْبُودٌ. ـُ كَثْراً: غلبه في الكثرة. وـ فلان: عظم بطنه من أعلاه. تَحبَّبَ إليه: تودَّدَ وأظهر الحُبَّ.

التالى