علمته الرماية. علمته الرماية فرماني...

علمته الرماية

علمته الرماية

قال الإمام :«وجمهور بني سليمة بأرض فارس وكرمان أكثر منهم بعُمان، ولكنهم اندمجوا فيهم فلا يستطاع إخراجهم، والذين جاءوا عُمان من ذراري سليمة أقليتهم فتناسلوا فيها». إلخ ولسليمة شعر قاله ندمًا على رمايته لأبيه. والشيء بالشيء يذكر عندما يعلن عن فساد أو تجاوزات طال عمرها ،لماذا لا نقف بجدية عن قصور دور المؤسسات الرقابية والمختصة في مكافحة الفساد والمحاسبة على التقصير ، لماذا لانضع نصب أعيننا هذا الوطن ومصلحته العليا ؟ علامات الاستفهام توضع خلف كل جملة تقال اليوم فيما بيننا في صالوناتنا السياسية والإجتماعية والشارع الأردني هل ستكشف الحكومة هوية الفسادوممارسيه ؟ ، وهل ستوضح بالرقم والملف الوقائع ؟ وهل سيكون طوفان الإصلاح أقوى من تيار التأثير العشائري وبيانات الشجب والاستنكار العائلي ؟ نحن نقف في منتصف الطريق بين أن نصدق حقيقة ما تقوم به الحكومة وبين عدم القدرة على استيعاب وجود خطوات تابعة تعزز جهودها وتكون ناجزة لحق الوطن. قال ابن برّي : ورأيته في شعر عَقيل بن عُلَّـفة في ابنه عُميس حين رماه بسهم. معشر أساتذة التعليم المتوسط يا أصحاب الشهادات يامن تعلمتم و تدربتم عند من لا يحملون شهادات عليا و رغم ذلك نجحوا في تعليمكم و مازالوا في الميدان يوجهونكم و يدربونكم وتدرسون بمذكراتهم و هم الذين يساهمون مع المفتشين في ترسيمكم وعندما تخافون من تدريس الرابعة متوسط يقومون بالمهمة وبعد كل هذا أقمتم الدنيا لمجرد اقتراح من النقابة بتوحيد التصنيف يا لها من مفارقة عجيبة. يؤثر في إقبالهم وشغفهم نحو ما تمد وتغذي به عقولهم. السلام عليكم أخ angelo أتابع باهتمام كل مواضيعك وردودك.

التالى

علمته كيف الكرامه

علمته الرماية

غير أن الرواية التي ترد في معظم كتب التراث اسْتَـدَّ بِالسَّينِ المهمَلَة، مِن السَّدادِ بمعنَى: الاستِقَامة، والمرادُ: السَّدادُ في المرمَى، وقد نبَّه إلى هذا كثيرٌ مِن أهلِ اللُّغةِ في مصنَّفاتِهم، كالخليلِ بنِ أحمدَ في العَين ، والجوهريُّ في الصَّحَاح ، وابنُ مَنظورٍ في اللِّسان وغيرُهم. فَلَـمَّـا قَالَ قَافِيةً هَجـانِي هذان البيتان منسوبان إلى مَعْن بن أَوس، ونجد ذلك في كتاب الحريري دُرّة الغوّاص في أوهام الخواصّ - تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ص 182، ويحيلنا المحقق إلى ديوان معن، ص 37. انه لا ينتظر منك شيئا هائلا ًً في المقابل. فقال سليمة يا أبت قد ملك السهم قصده، فأصاب مالكاً في قلبه، فقال مالك قبيل موته جراء تلك الرمية : فَيا عجباً لمن ربَّيت طفلاً ألقمه بأطراف البَنانِ أُعلّمهُ الرِّماية كل يوم فلمَّا أشتدَّ ساعِدهُ رَماني وكم علَّمْتهُ نظم القوافي فلمَّا قال قافيهُ هجاني أُعلّمه الفُتوَّة كل وقتٍ فلمَّا طرَّ شاربُهُ جفاني رمَى عَيني بِسَهم أشقذيّ حديدٍ شفرتَاهُ لهذمَانِ توخَّاني بقدح شكَّ قلبي دقيق قد برَته الراحَتان فلا ظفرت يداهُ حين يرمِي وشُلت منه حامِلة البَنانِ فيكوا يابنيَّ عليَّ حولا ورثوني وجازوا من رماني جـزاه الله من ولد جزاء سليمة انه شراً ماجزاني والحكمة من ذلك أن مالكا أراد أن يعطي سليمة فرصة للهروب من عقاب إخوانه عندما طلب رثائه حولا كاملا ثم محاسبة سليمه. ومن يقطنون في أماكن يصعب الوصول إليها. هذا هو المشهورُ على ألسِنَـةِ النَّاسِ في هذا البَيت.

التالى

علمته الرماية

علمته الرماية

إضافة في هذا السياق:في الأمثال ورد: سمّن كلبك يأكلك، جزاء سِـنِـمَّـار، يلاقي الذي لاقاه مجير أم عامر…وفي الدارجة: خيرًا تعمل شرًا تلقى. إن المتتبع اليوم للمنظومة التعليمية لا شك أنه في ذهول وتحسر لما يشنها من هجمات ورصاصات توجه إلى عنصرين أساسين ضمنها هي المدرس باعتباره لب المنظومة الذي سيوصل المعرفة ويرسخ القيم ويربي، والمتعلم كونه الوجهة المستقبلة لهذه المعرفة، ومستقبل أمة تبنى بلبناتهم، فكلنا نعلم أن المهنة من أشرف وأنبل المهن التي تنمي وتكون أجيال مستقبل ليس بالبعيد. العبرة من المثل : ليس المعروف لكل الناس سواء ، فهناك أناسا مهما فعلت لهم لن يشكروك ، وسينكرون دائما وقفتك إلى جوارهم ، وتقديمك الدعم والمساعدة ، لذا يجب أن تتخير الناس ، حتى لا تصاب بخيبة الأمل فيمن حولك. ما أود أن أحدثك عنه اليوم هو تعليم من نوع آخر. لذا يجب عليك اختيار تلاميذك بعناية وحرص. وهذا لا يتنافى مع قول الرسول صلّ الله عليه وسلم عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ، ولكن إذا تعاملت معهم بالحسنى ، وتنكروا لك ، فانصرف عنهم ، فالله يحب المؤمن القوي ولا يحب المؤمن الضعيف.

التالى

علمته الرماية

علمته الرماية

هناك إعتقاد سائد أن المعلومات والمعرفة متاحة للجميع عبر وسائل البحث الإلكتروني الحديثة. انها مثل الوجبات السريعة في المطاعم تخلو من القيمة الغذائية ومضرة بالصحة رغم توفرها وسهولة الوصول إليها. تقبل مروري أشكرك على مرورك الأروع أخي ساحر الورد وعلى نقدك البناء فهذا واجبنا نحن كعمانيين بأن نفتخر بشعرائنا الذين يعدون من المراتب الأولى ف الشعر فعسى أن يوفقنا الله بنقلنا لقصائد شعرائنا وجزاك الله ألف خير تحياتي القلبية لك a أخاف أن تمطر الدنيا ولستِ معي فمنذ رحتٍ وعندي عقدة المطر كان الشتاء يغطيني بمعطفه فلا أفكر في برد ولا ضجري كانت الريح تعوي خلف نافذتي فتهمسين تمسك. بينما سليمة يتمرن على الرمح حتى سمع صهيل الخيل وعرف مصدر الصوت وإعتقد أن هنالك غاره على حصنه فأصاب أبيه عن دون قصد حتى مات صريعا وكان الأب والإبن ينشدان هذه القصيدة التي تتكون بالأصل من 150 بيتا وكم كنت أتمنى لو حصلت عليها. توجيهك وإرشاداتك ستكون كالشعاع الذي ينير طريق الشباب. قال ابن بَرَِي : هذا البيت يُنسب إلى معن بن أوس قاله في ابن أخت له، وقال ابن دُرَيد هو لمالك بن فهم الأزدي، وكان اسم ابنه سُلَيمة، رماه بسهم فقتله، فقال البيت. Ouala y'hamek fima yakoulouhou el akharine.

التالى

أين سنقف في حق الدولة !؟

علمته الرماية

نعم مرت الأردن كما جميع دول العالم بظرف استثنائي جراء جائحة كورونا فما وجدنا من أثرياء المال العام الإ أن دفنوا رؤوسهم كما النعام في الرمال وكأن مايحدث في الوطن لا يعنيهم بشيء ، كلنا الأن نقف بقوة ونشد على يد الحكومة بمواصلة جهودها وتعقب كل ذي أثر سلبي سواء بتجاوز مالي أو إداري. حسده أخوته، فقام نفر منهم إلى أبيهم، فقالوا: يا أبانا إنك قد جعلت أولادك يحرسون بالنوبة، وما أحد منهم إلا قائم بما عليه ما خلا سليمة، فإنه اضعف همة وأعجز منّة، وإنه إذا جنّه الليل في ليلته يعتزل عن الفرسان، ويتشاغل بالنوم والغفول عما يلزمه، إلا ان مالك لم يقتنع بذلك، ورد الأبناء المحاولة حتى ملأ الشك قلبه. نحو 157م ، وإليك الخبر: قتل سليمة لأبيه مالك بن فهم … اتخذ مالك من أولاده حرسًا له حيث كان يحرسه في كل ليلة واحد منهم، وكان يحب أصغر أولاده سليمة، ويخصه بالعناية ويعلمه الرماية. كل ما ينشر في الموقع من مواد وتعليقات على هذه المواد، يعبر عن آراء أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع ولا توجهه والموقع غير مسؤول عما ينشر فيه من آراء وتعليقات وتعقيبات، لأنه منبر حر للثقافة والفكر والأدب. لتجنب النفور والعزوف عن الاستمرار في التعلم.

التالى

علمته كيف الكرامه

علمته الرماية

Madjzine 3ala khibratikoum wa modjazine 3ala 3amalikoum echarif oulkaïm! فلما استدّ ساعِدُه رَماني وقد رواهُ بعضُهم بِالشِّينِ المعجمَةِ، وأرادَ به القُـوَّةَ، والذي رواهُ أبو يعقوب بنُ خُرَّزاد وغيرُه مِن جِلَّة العُلماءِ بِالسِّين غير معجمَةٍ. ومن لا يمكنه السعي للحصول عليها مثل من يقطن دور الإيتام ومحدودي القدرات ويسعون للتعلم. وفي الدارجة: خيرًا تعمل شرًا تلقى. ديوان العرب مؤسسة مستقلة، غير مرتبطة بأية حكومة أو حزب أو أي اتجاه سياسي أو ديني. وعن هذا ذكرت العديد من القصص في القرآن ، كما نرى ونتابع دائمًا في حياتنا اليومية ، فدور المسنين والشوارع تعج بمئات الأهالي الذين لفظوا من قبل أبنائهم ، لأنهم اعتبروهم عبئا ثقيلًا عليهم ، وهذا ما يرفضه الإسلام شكلًا ومضمونًا. أنا أحبك يا من تسكنين دمي أن كنتِ في الصين أو أن كنتِ في القمر إلى إخواننا و أبناء عمومتنا في ارض عمان.

التالى