وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. жг« √—”бд«я ≈б« —Ќг… ббЏ«бгнд

تفسير قوله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

ولكن السواد الأعظم من الصحابة كفروا بهذه الرحمة ، وحولوها بالفتوحات الى ظلم لعصرهم. أى يدخل الظالم قلبه على القرآن فلا يزداد بقراءته للقرآن إلا خسارا. و بعضي ديگر گفتند : مراد از رحمت براي جهانيان؛ تنها براي اهل ايمان است نه کفار. هؤلاء المساكين لم يُسيئوا الى أبى بكر ، ولم يكن لهم علم بعمر ولم يسمعوا بعثمان ، ولم يكن لهم علاقة بعلى ، ولا صلة لهم بالزبير ولا صداقة مع طلحة ولا معرفة بسعد بن ابى وقاص ، ولا خصومة مع عمرو بن العاص ولا ضغينة مع معاوية ولا تعامل مع خالد. اگر دقت بفرماييد مطالب فوق اغلب براي ايمانداران است و يا دست کم مربوط به مشرکان زمان حيات حضرت مي باشد، وبي شک گوشه اي از رحمت ياد شده است.

التالى

آیه 107 سوره انبیاء

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين,,,. فَلَمَّا فَطَمَتْهُ جَاءَتْ بِالصَّبِىِّ فِي يَدِهِ كِسْرَةُ خُبْزٍ قَالَتْ يَا نَبِىَّ اللَّهِ هَذَا قَدْ فَطَمْتُهُ. . غمگين شدم و ناخود آگاه، به سويي كه چهره ام به آن طرف بود، براه افتادم. Source: Sunan At-Tirmidhi 1924, Grade: Abdullah ibn Amr reported: The Messenger of Allah, peace and blessings be upon him, said: ارْحَمُوا تُرْحَمُوا وَاغْفِرُوا يَغْفِرْ اللَّهُ لَكُمْ Be merciful to others and you will receive mercy. Source: Musnad Ahmad 13835, Grade: Some of the people thought that if they had said to him one, the Prophet would have said even one. الحمد لله رب العالمين, الرحمن الرحيم، أرسل محمدا بالهدى والرحمة، وأشهد أن لا إله إلا الله القائل: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، جاء بالرحمة للعالمين، - صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الرحماء فيما بينهم.

التالى

آیه 107 سوره انبیاء

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

معانی کلمات آیه «رَحْمَةً لِلْعَالَمِینَ»: رحمت برای جهانیان. اگر اين مطلب براي جملگي ما روشن شود آنگاه درک مقام حضرت رسول صلي الله عليه وسلم براي جملگي ما بيشتر خواهد شد. فأما مؤمنهم فإن الله هداه به ، وأدخله بالإيمان به ، وبالعمل بما جاء من عند الله الجنة. ولعل الله تعالى أراد لهذا الشقي أشد العذاب ، فقدّر عليه أن يُقتل بيد النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد كان من أشد الناس عداوة له ولدينه ؛ فقد روى البخاري 4076 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ : اشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى مَنْ قَتَلَهُ نَبِيٌّ ، وَاشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى مَنْ دَمَّى وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ ، فَسَلَّمَ عَلَيَّ ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ ؛ فَمَا شِئْتَ ؛ إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمْ الْأَخْشَبَيْنِ!! فَأَمَرَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- بِالصَّبِىِّ فَدَفَعَهُ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَأَمَرَ بِهَا فَحُفِرَ لَهَا حُفْرَةٌ فَجُعِلَتْ فِيهَا إِلَى صَدْرِهَا ثُمَّ أَمَرَ النَّاسَ أَنْ يَرْجُمُوهَا فَأَقْبَلَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ بِحَجَرٍ فَرَمَى رَأْسَهَا فَنَضَحَ الدَّمُ عَلَى وَجْنَةِ خَالِدٍ فَسَبَّهَا فَسَمِعَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- سَبَّهُ إِيَّاهَا فَقَالَ « مَهْلاً يَا خَالِدُ بْنَ الْوَلِيدِ لاَ تَسُبَّهَا فَوَ الَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ ». Because of one part there is compassion between creation, and ninety-nine are reserved for the Day of Resurrection. به آن ابر نگاه كردم.

التالى

זדַ ַבַ ֽׁדֹ םַבױבַֹ דה דה

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

حضرت پيامبر اعظم فرمود : «انّما بعثت رحمه »؛ همانا من رحمتي برانگيخته شده ام. كقوله جل وعلا بنفس اسلوب القصر لخاتم النبيين : إِنْ أَنْتَ إِلاَّ نَذِيرٌ 23 فاطر ، وقوله جل وعلا عنه : وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ 144 آل عمران. أى هو يولى مستكبرا منكرا للرحمة الالهية فى القرآن ، فكيف يستحق الرحمة الاهية بالقرآن ؟ 6 ـ وما قاله رب العزة نراه متجسدا فى حياتنا العملية فى تعاملنا مع الوهابيين بالذات ، نقرأ عليهم القرآن فيزدادون به طغيانا وكفر شأن من قال عنهم رب العزة جل وعلا : وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً 64 المائدة وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ 68 المائدة. ففي الصحيحين عَنِ النَّبِيِّ — صلى الله عليه وسلم — قَالَ « أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا ». والله إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا!! We sent thee not, but as a Mercy for all creatures.

التالى

жг« √—”бд«я ≈б« —Ќг… ббЏ«бгнд

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

هم بالضبط كما وصف رب العزة جل وعلا : وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَسْتُوراً 45 وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً 46 الاسراء. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وعن بيان القرآن الكريم الكتاب المبين بآياته البينات بنفسها يقول جل وعلا عنه هدى ورحمة لأولئك المؤمنين : وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمْ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ 64 النحل. . Source: Musnad Ahmad 7001, Grade: Abu Huraira reported: A man saw the Messenger of Allah, peace and blessings be upon him, kiss his grandson Hasan.

التالى

זדַ ַבַ ֽׁדֹ םַבױבַֹ דה דה

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

By the one in whose hand is my soul, you will not enter Paradise until you are merciful. وتأمل ذلك برحمة أرحم الراحمين ، الذي لا يبلغ الواصفون وصف رحمته ، ولا يبلغ العالمون كنهها ومداها ، سبحانه ، لا يحيط به العباد علماً ؛ أرحم بعباده من الوالدة بولدها ، كما أخبر عنه نبيه صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك : يبتليهم بالمصائب والمحن ، لحكمة بالغة ، ويعذب أعداءه بالنكال والهوان في الدنيا ، والخلود في جهنم يوم القيامة ، ولا ينافي ذلك كله كمال رحمته بعباده ، سبحانه. قَالُوا حَرِىٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ لاَ يُنْكَحَ وَإِنْ شَفَعَ أَنْ لاَ يُشَفَّعَ ، وَإِنْ قَالَ أَنْ لاَ يُسْتَمَعَ. عموم مردم دنیا اعم از مؤمن و کافر همه مرهون رحمت تو هستند، چرا که نشر آیینی را به عهده گرفتی که سبب نجات همگان است. وفي تفسير قول الله تعالى : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ، قَالَ أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ ؛ تَأْتُونَ بِهِمْ فِي السَّلَاسِلِ فِي أَعْنَاقِهِمْ حَتَّى يَدْخُلُوا فِي الْإِسْلَامِ. وقال آخرون : بل أريد بها أهل الإيمان دون أهل الكفر.

التالى

זדַ ַבַ ֽׁדֹ םַבױבַֹ דה דה

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- « ارْجِعِي ». . فناداني ملك الجبال فسلَّم عليَّ، ثمَّ قال: يا محمَّد، فقال: ذلك فيما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اما اولاترين اين دو نظريه به صواب، نظريه اي است که از ابن عباس رضي الله عنه روايت شده؛ يعني الله متعال پيامبرش محمد صلي الله عليه وسلم را رحمتي براي جميع عالم فرستاد، هم رحمت براي مؤمنان و هم براي کافران، رحمت براي مؤمنان بدينگونه است که خداي متعال بوسيله او و کتابش آنها را هدايت داده و به ايمان داخل نمود، و با عمل کردن به شريعت خدا به بهشت توفيق داد. وتنسى هذه العاهات البشرية أن المسيح عيسى بن مريم جاء بآيات إعجازية هائلة ، ومع ذلك فقد خانه أقرب الناس اليه من حوارييه ، منهم من نمّ عليه ووشى به ، ومنهم من تبرا منه وأنكره ، ثم ما لبثوا بعد سنوات من موته ووفاته أن جعلوه إلاها كفرا برسالته.

التالى

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين

Source: Sahih Bukhari 6530, Grade: Abu Huraira reported: The Messenger of Allah, peace and blessings be upon him, said: لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ إِنَّ رَحْمَتِي غَلَبَتْ غَضَبِي When Allah decreed the creation, He wrote in His Book which is with Him on His Throne: My mercy prevails over My wrath. Your Lord has decreed mercy upon Himself. Source: Al-Adab Al-Mufrad 278, Grade: Jabir ibn Abdullah reported: The Messenger of Allah, peace and blessings be upon him, said: مَنْ كُنَّ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ يُؤْوِيهِنَّ وَيَرْحَمُهُنَّ وَيَكْفُلُهُنَّ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ Whoever has three daughters and he cares for them, he is merciful to them, and he clothes them, then he will enter Paradise. والله اعلم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالمِينْ، وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلىَ نَبِينّا مُحَمّدٍ ­­المَبعٌوثُ رَحْمَة لِلعَالمِين، وَعَلى آلِهِ وَأصْحَابهِ وَمَنْ دَعَا بِدَعْوَتِهِ إلىَ يوْمِ الدِّين. ومن مظاهر رحمته صلى الله عليه وسلم : رحمته في دعوته: فمقام الدعوة هو الحكمة واللين قال تعالى مخاطبا نبيه: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} 125 سورة النحل ، وقال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } 159 آل عمران ، وروى مسلم في صحيحه عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِىِّ قَالَ بَيْنَا أَنَا أُصَلِّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فَقُلْتُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ.

التالى