ام هارون اليهوديه. «أم هارون» الحقيقية ليست يهودية... ولم تعِش في الكويت!

في عملٍ رمضانيٍّ يُعرض على شاشة (MBC).. حياة الفهد هارون تُجسِّد التّعايش والخِيانات والصّراعات.. توقيتٌ دراميّ بريء أم ركوب خليجي جماعي في قطار التّطبيع؟.. وماذا خلف إظهار على شاشةٍ سعوديّةٍ في رمضان؟

ام هارون اليهوديه

٢- هناك عدة عائلات غزاوية الأصل ومسيحية الديانة متجنسة كويتيا… قدمت خدمات جليلة للكويت ولم تزل… ٣- لا يمكن الإنكار بأن لليهود من مصر وسوريا والعراق ولبنان بالذات. خوفي من أن يعتب علي ا الكويتي والسعودي والفلسطيني مع أنني أقرأ تاريخ وأسمع رواة مجالس ، وخوفي أيضا من حساسية سوء الفهم. دفن المشروع في أدراج وزارة الثقافة الفلسطينية بعدما حصلت على موافقة رئيس الوزراء الأسبق سلام فياض على تمويل المشروع كما صوّت أحد النقاد العرب، من أصول شيوعية لبنانية، المعروفين في لجنة التحكيم، ضد المشروع في مسابقة للحصول على منحة لإنتاج الفيلم، تقدمت بها إلى الصندوق العربي للثقافة والفنون عندما كان مقرّه في عمان. قامت بدور البطولة في مسلسل ام هارون الفنانة حياة الفهد التي أدت دور أم هارون، ويبدأ عرض المسلسل على قناة الإم بي سي طوال ايام شهر رمضان القادم. ومن حق اي شخص ان يتساءل عن اطلاقك صفة الوطنية على مرزوق الغانم وهو رئيس مجلس الامة الكويتي ولم يتخذ لحد الان اي خطوة للتصويت على اخراج الامريكيين من بلاده.

التالى

قصة ام هارون اليهوديه بالكويت

ام هارون اليهوديه

هل من الغريب أو الخطير على الأمة أن تكون امرأة يهودية طيبة وقارئة للقرآن ومحبة لأهل قريتها أو مدينتها أو بلدها وهي لا تذكر إسرائيل وتعارض الاتجاهات بين اليهود الداعمين احتلال فلسطين؟ وكان دائماً يسهل مهاجمة ونقد دول الخليج لثراء أهلها وقلما وجدنا بين العرب من إمتلك معرفة وافية عن الواقع الإجتماعي والثقافي والسياسي لدول الخليج. مزراحي وغيره من المصريين اليهود الذي ولدوا وعاشوا في مصر وكانوا جزءاً من النسيج الاجتماعي المصري ووقفوا ضد قيام دولة اسرائيل والحركة الصهيونية وكانوا يفخرون بمصريتهم، صاروا يتعرضون لمضايقات واتهامات لا أساس لها، وقد هاجر مزراحي مجبراً إلى إيطاليا حيث مات ودفن عام 1986. تعامل العرب وخصوصاً نخبهم الثقافية والسياسية عموماً، مع الخليج وشعوبه ضمن إطار الصورة النمطية المتعالية واعتبار المنطقة خالية من أي تقدم ثقافي أو أي صبغة حداثوية وأن الخليجيين ليسوا سوى بدو متخلفين لا علاقة لهم بالحضارة، وأن كل ما يملكونه هو النفط الذي يدر عليهم الأموال التي تجعل حياتهم رغيدة ومترفة، إلى حد التهتك وأن ليست لهم علاقة بهموم بقية الشعوب العربية والقضية الفلسطينية تحديداً. الفنانة حياة الفهد بتمثل دور امرأة يهودية كانت في الكويت ، شالمشكلة و شنو مشكلتكم انتوا مع المسلسل ؟ شي تاريخي و في له مذكرات. أعجبتني تصريحات حياة الفهد، وكالعادة تعرضت الفنانة القديرة لانتقادات اصحاب نظرية المؤامرة وغيرهم من المفسدين الذين ينظرون الى كلمة تطبيع كسبّة، ويفضلون المسلسلات العنصرية التي تروج الأكاذيب المعادية للسامية التي تعرض في رمضان».

التالى

اليهود في السينما العربية وصولاً إلى

ام هارون اليهوديه

ومن المعروف أن وجود عوائل يهودية نادر جداً في منطقة الخليج العربي إلا في البحرين، وهي عوائل يهودية عراقية منها عوائل الخضيري ونون وروبين هي عوائل تجارية غنية. احتراماتي لشخصكم الكريم أخي صائد. على صعيد مقابل كتب الناطق باسم الجيش الاسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على حسابه على «تويتر»: «مسلسل أم هارون لم يعرض بعد، لكنه اثار ضجة اعلامية واسعة، ولذلك أثار اهتمامي. تعامل العرب وخصوصاً نخبهم الثقافية والسياسية عموماً، مع الخليج وشعوبه ضمن إطار الصورة النمطية المتعالية واعتبار المنطقة خالية من أي تقدم ثقافي أو أي صبغة حداثوية وأن الخليجيين ليسوا سوى بدو متخلفين لا علاقة لهم بالحضارة، وأن كل ما يملكونه هو النفط الذي يدر عليهم الأموال التي تجعل حياتهم رغيدة ومترفة، إلى حد التهتك وأن ليست لهم علاقة بهموم بقية الشعوب العربية والقضية الفلسطينية تحديداً. مسلسل «أم هارون» يتكلم عن عوائل كويتية يهودية هاجرت لإسرائيل ولم تعد حياة الفهد تجسد دور سيدة يهودية ظلمت في أجزم أن أن المسلسل مدعوم بقوة من عندنا و! نقطة الخلاف اخي ليست الشعوب ولكن الحكام الذين يفرقون بين الشعب الواحد والشعوب العربية بين بعضها البعض ، حتى يبقون جالسين على كرسي الحكم. انا عراقي وليس من اخلاقي التهجم على احد.

التالى

قصة ام هارون اليهوديه الحقيقيه

ام هارون اليهوديه

وعيّن الرئيس عرفات الحاخام موشيه هيرش وهو حاخام لجماعة ناتوري كارتا، وزيراً للشؤون اليهودية في حكومة فلسطينية شكلها بعد أوسلو، كما عيّن الكاهن سلوم من طائفة السومريين اليهود في نابلس عضواً في المجلس التشريعي الفسطيني الأول البرلمان. وطريف ما كتبه مالك العثامنة حول مشهد «يظهر فيه البائع اليهودي يبيع العَرَق كمشروب كحولي بدلاً من الحليب لأهل الحي من المسلمين. مسلسل خليجي رمضاني يتحدث عن حياة اليهود في الكويت في الأربعينات من القرن الماضي من بطولة حياة الفهد وعرضه في رمضان ربما ليس موفقاً في الوقت الحاضر ولكن لا داعي للانتقادات ، ويجب انتقاد السلطة الفلسطينية والدول التي لديها سفارة اسرائيلية بدل انتقاد مسلسل تلفزيوني. ولعب دور المثقف الأرستقراطي المصري اليهودي ووالد سارة الممثل يوسف وهبي. ومن هنا طرأت تغييرات جذرية على الصور ما بعد حرب 1956 غير تلك التي طرأت بعد هزيمة 1967 ثم بعد حرب أكتوبر 1973 وما بعدها، ولكن الواضح أنه لم تُقدَّم طيلة هذه السنوات على ما أذكر أي شخصية يهودية إيجابية، حتى شخصية شارلي سمحون الذي منح اسمه للجاسوس المصري رأفت الهجان، والذي تحلى بثقافة عالية وأفق واسع، وكان يتمنى ألا يذهب الهجان إلى إسرائيل بل يرافقه في الهجرة إلى فرنسا ظلّ محشوراً في إطار المصري اليهودي الذي قرر مغادرة بلاده مصر بدلاً من البقاء فيها. بمسلسل او بدون مسلسل بالسياسه او الاقتصاد التطبيع حصل ولاذال الهروله تحدث. لدي عدة ملاحظات : ١ — كما أعلم أنه لا يزال هناك فردا يهوديا واحدا عائلة في الكويت ولكنه لا يظهر بديانته.

التالى

في عملٍ رمضانيٍّ يُعرض على شاشة (MBC).. حياة الفهد هارون تُجسِّد التّعايش والخِيانات والصّراعات.. توقيتٌ دراميّ بريء أم ركوب خليجي جماعي في قطار التّطبيع؟.. وماذا خلف إظهار على شاشةٍ سعوديّةٍ في رمضان؟

ام هارون اليهوديه

وهم يعتبرون أنفسهم فلسطينيين انتماءً وطنياً هوياتياً في الوقت الذي ينتمون فيه إلى اليهودية كديانة. فقط أضفت الى التساؤل ما ألذي تريده من منصور الغانم. يُوجد في بعض الدول الخليجية يهود حاملين للديانة اليهودية فكما قرأنا في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يعيش في مكة والمدينة بعض اليهود، ممن عايشهم النبي عليه الصلاة والسلام ولا زال حتى يومنا هذا على الرغم من كونهم أقلية وعددهم قليل جداً إلا أنهم يقيمون في بعض الدول الخليجية مثل الكويت والسعودية وغيرهما، وفي شهر رمضان القادم سيتم عرض مسلسل اهم هارون وهو مسلسل يتحدث عن قصة ام هارون اليهوديه بالكويت، وهي سيدة يهودية كانت تقيم في الكويت في منقطة سكنية مليئة بالسكان الكويتيين المسلمين، وتدور الكثير من الأحداث في سياق قصة ام هارون اليهوديه بالكويت وما دار فيها من تفاصيل وأحداث يتم استعراضها في المسلسل. . يدور المسلسل الذي يعرض على «إم.

التالى

اليهود في السينما العربية وصولاً إلى “أم هارون”

ام هارون اليهوديه

الضجة لم تكن بسبب وجود يهودي وحسب بل لأن تلك الشخصية إيجابية بالتعريف الدرامي ولا تمثل اليهودي السلبي المحتال المعادي للعرب والبخيل والقواد والمتآمر الذي اعتاد جمهور السينما العربية مشاهدته منذ خمسينات القرن الماضي. ولا تنس قول ترامب : لولا السعودية لما كانت اسرائيل. الصور ما بعد 1956 كانت المحطات الرئيسة في التعامل السينمائي والتلفزيوني في ما بعد يعتمد على مدى الشعور بالثقة الجمعية في دول الإنتاج في صراعها مع إسرائيل وفي التوجهات التي تضعها أنظمة الرقابة الرسمية على الإنتاج قبل تحققه. يعني انتوا بس بتسولفون و تسوون نفسكم اصحاب فكر و انتوا ما عندكم ما عند يدي. ولعب دور المثقف الأرستقراطي المصري اليهودي ووالد سارة الممثل يوسف وهبي.

التالى