الحمد لله الذي عافاني. من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به...يشمل الابتلاء البدني والعقدي

الحمد لله الذي عافاني

وحتى هذا الدعاء لا ترفع صوتك به لتسمعه. علمني شيئاً أسأل الله به. . الحمدلله على ما في قلبي وتعلمه حمدًا يليق بك وبنعمك التي لا تعد ولا تحصى ولا تنتهي يالله اللَّهُمَّ لك الحمْدُ حَمْدًا يمْلأُ المِيْزان، ولك الحَمْدُ عَدَدَ ما خَطَّهُ القَلمُ وأحْصَاهُ الكِتَابُ ووَسِعَتْهُ الرَّحْمَةُ. رواه البخاري و مسلم عن معاذ بن أنس - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من أكل طعاما، فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن. نعم حقا وصدقا وعقلا وقلبا الحمد لله الذي عافانا. .

التالى

[سنة مهجورة] من رأى مبتلى فقال : (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير...) متى يقولها سرا أو جهرا.

الحمد لله الذي عافاني

قالت: نعم، لقد فهمت وتذكرت ما كتبه النورسي في هذا المجال، وأعرف القصة التي تعنيها، وهي موجودة في موسوعة صفة الصفوة. . سنن الترمذي عن حذيفة قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام قال الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور. . . .

التالى

المغرب يقترب من استلام منظومات صينية طويلة المدى

الحمد لله الذي عافاني

ويدل لهذا لفظ الحديث المشار إليه : مَنْ رَأَى صَاحِبَ بَلاءٍ فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلاكَ بِهِ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا إِلَّا عُوفِيَ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ كَائِنًا مَا كَانَ مَا عَاشَ رواه الترمذي 3431 وحسنه الألباني في صحيح الترمذي. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا. . الموضوع منقول بتصرف للفائدة مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية والعمر المديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. .

التالى

[سنة مهجورة] من رأى مبتلى فقال : (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير...) متى يقولها سرا أو جهرا.

الحمد لله الذي عافاني

. تعجز قواميس الدنيا ان نترجمها للآخرين. . . و الــــح ــــب مــــع الإكـــــراه لا يــــح ـــتـــمــــل الــــبـــقـــــاء. وَيُسْمِعُ صَاحِبَ الْبَلَاءِ الدِّينِيِّ إِذَا أَرَادَ زَجْرَهُ وَيَرْجُو انْزِجَارَهُ ، وَكَانَ الشِّبْلِيُّ إِذَا رَأَى أَحَدًا مِنْ أَرْبَابِ الدُّنْيَا دَعَا هَذَا الدُّعَاءَ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا أَيْ : فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا وَالْقَلْبِ وَالْقَالَبِ إِلَّا لَمْ يُصِبْهُ ذَلِكَ الْبَلَاءُ كَائِنًا مَا كَانَ أَيْ حَالَ كَوْنِ ذَلِكَ الْبَلَاءِ أَيَّ شَيْءٍ قَالَ الطِّيبِيُّ : حَالٌ مِنَ الْفَاعِلِ أَوِ الْهَاءِ فِي لَمْ يُصِبْهُ وَهَذَا هُوَ الْوَجْهُ وَذَهَبَ الْمُظْهِرُ إِلَى أَنَّهُ مِنَ الْمَفْعُولِ وَقَالَ أَيْ فِي حَالِ ثَبَاتِهِ وَبَقَائِهِ مَا كَانَ أَيْ : مَادَامَ بَاقِيًا فِي الدُّنْيَا ، قَالَ الْمَرْزُوقِيُّ : الْحَالُ قَدْ يَكُونُ فِيهَا مَعْنَى الشَّرْطِ كَقَوْلِكَ لَأَفْعَلَنَّهُ كَائِنًا مَا كَانَ أَيْ إِنْ كَانَ هَذَا أَوْ إِنْ كَانَ هَذَا ، كَمَا أَنَّ الشَّرْطَ قَدْ يَكُونُ فِيهِ مَعْنَى الْحَالِ كَقَوْلِهِ : لَيْسَ الْجَمَالُ بِمِئْزَرٍ فَاعْلَمْ وَإِنْ رُدِّيتَ بُرْدَا أَيْ لَيْسَ جَمَالُكَ بِمِئْزَرٍ مُرْدًى مَعَهُ بِرِدَاءٍ ، قِيلَ فَعَلَى هَذَا يَكُونُ حَالًا مِنَ الْفَاعِلِ لِأَنَّ الْمَعْنَى إِنْ كَانَ هَذَا أَوْ كَانَ هَذَا ، وَلَيْسَ فِي الْحِصْنِ كَائِنًا مَا كَانَ رَوَاهُ nindex. ف الحمد لله الذي نطيعه بصفاء النوايا فيجازينا بنور البصيرة.

التالى

الحمد لله الذي : الحمد لله

الحمد لله الذي عافاني

ثم عدت الى غرفتي في إحدى المرات بعد فحص مريض فوجدت قصاصة ورقية صغيرة ملصقة على حافة شاشة الحاسوب ومكتوب عليها بخط اليد الدعاء المذكور. قل الحمد لله في عز الوجع وقت الفرح والحزن والغضب والصمت أنطقها من قلبك ورددها دوماً ولن تضعف مهما كانت الأحوال. . بالمختصر المفيد المغرب و الجزائر هما بصدد رمي الأموال من الشباك. وأنا منشغل بالعمل وفي التفكير بالمرضى والأمراض وطرق التشخيص والعلاج وخطط المتابعة المستقبلية. إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية.

التالى

خواطر الحمدلله : الحمد لله

الحمد لله الذي عافاني

. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي. . رواه ابو دواوود عن ابن بريدة عن ابن عمر أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أخذ مضجعه الحمد لله الذي كفاني وآواني وأطعمني وسقاني والذي من علي فأفضل والذي أعطاني فأجزل الحمد لله على كل حال اللهم رب كل شيء ومليكه وإله كل شيء أعوذ بك من النار. ولهذا استحب العلماء أن يقال هذا الذكر إذا رأى عاصياً أو فاسقاً أو ظالماً. . أذهب البأس رب الناس ، بيدك الشفاء ، لا كاشف له إلا أنت.

التالى

الحمد لله الذي عافانا

الحمد لله الذي عافاني

فهمت، ولكن هذا الدعاء هو لنفسك فقط وللناس المعافين من المرض والابتلاء!! و هو على كل شيء قدير. صحيح الأدب المفرد وعن الحسن بن علي قال علمني جدي رسول الله صلى الله عليه و سلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر اللهم عافني فيمن عافيت. ثم قالت لي زوجتي تأثرا بذكر الأمراض المختلفة: يجدر بك يا عماد وأنت تتعامل مع هذه الأمراض أن تضع نصب عينيك الدعاء المأثور. و سيتحد لأول مرة أعضاء مغاربة و جزائريين لانتقادي. . والحاصل : أن هذا الدعاء لا يقال إذا رأى حيواناً مريضاً ، بل إذا رأى إنساناً مبتلى بمرض أو نقص في البدن أو الدين. .

التالى