ما هو اضطراب ثنائي القطب. كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب

ما هو اضطراب ثنائي القطب

يزيد العلاج الدوائي للهوس من نشاط الجانب البطني من ، وذلك بشكل يجعله أقرب للحالات الطبيعية، ممّا يدعم الاقتراح أنّ نشاط تلك المنطقة من الدماغ يعدّ مؤشّراً على حالة المزاج. ويظهر هذا المرض، من كلا النوعين، في الأعمار بين 15 و 30 عاما، في أغلب الحالات. أصبحت الإقامة طويلة الأمد في أقلّ شيوعاً، خاصّةً مع التوجّه نحو في تلك المصحّات النفسية؛ رغم أنّها لا زالت ممكنة الحدوث. أنواع حالات اضطراب ثنائي القطب: هنالك أربعة أنماط رئيسية من اضطراب ثنائي القطب: جميعها تتضمن تقلبات حادة في المزاج و الطاقة و مستوى النشاط. Jones سنة 1993، والذي يعاني فيه السيد جونز بالتأرجح من طور الهوس إلى طور الاكتئاب، مما اضطرّ الأمر إلى إدخاله مستشفى الأمراض النفسية مظهراً بذلك أعراض الاضطراب ثنائي القطب. ·يجب اخذ الأدوية المضادة للكآبة على الأقل لمدة ثمانية أسابيع لملاحظة تغيير واضح على المزاج. ولكن هناك بعض التفسيرات العلمية انه يبدو أن هناك مجموعة من العمليات البيوكيميائية والعوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر بدورها في ظهور المرض.

التالى

اضطراب ثنائي القطب

ما هو اضطراب ثنائي القطب

خلال hypomania، على سبيل المثال، تعد الطاقة العالية والإبداع والثقة من الأعراض التي يجدها البعض مفيدة. عوامل وراثية: يمكن أن ينتقل الاضطراب ثنائي القطب من الوالد إلى الطفل، حددت البحوث صلة وراثية قوية في الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، إذا كان لديك قريب مصاب بالاضطراب، فإن فرصتك في تطويره أعلى من أربع إلى ست مرات من الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي مسجل للمرض. تتأرجح الحالة ما بين نوباتِ الهوس ونوبات الاكتئاب. اضطراب ثنائي القطب الدوري دوروية المزاج : تتميز بفترات متعددة من أعراض الهوس يتخللها فترات متعددة من أعراض الاكتئاب، و التي تستمر على الأقل سنتين. في معظم الحالات يعتمد العلاج على المشاركة الدوائية و جلسات العلاج النفسي. من جهةٍ أخرى، فإنّ الدراسات على اشتراك أعراض النمط الأول من الاضطراب مع النمط الثاني أو إظهار أعراض أعطت نتائج مشابهة، إذ كانت النتيجة 42% في التوائم المتماثلة مقابل 11% في التوائم غير المتماثلة، مع نسبةٍ أقلّ نسبياً في الاضطراب ثنائي القطب من النمط الثاني، ممّا يعكس غالباً في هذه الحالة. فحين يكون الشخص منتجًا جدًا ثم يصبح غير عقلاني أو غيرمنطقي، تميل الأسرة بشكلٍ تقليدي إلى تفسير الشأن على أنه ليس مرضًا، بل هو مجرد سلوكٍ سيء لا أكثر.

التالى

أسباب و أعراض و أنواع اضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي) و المضاعفات الناتجة عنه

ما هو اضطراب ثنائي القطب

يوجد عدد من الأدوية والعقاقير المستخدمة في علاج الاضطراب ثنائي القطب. العلاج بالصدمات الكهربائية: وهو آخر الحلول التي قد يلجأ إليها الطبيب لأنه قد يساعد إذا لم تكن العلاجات الأخرى في المساعدة. تعدّ حالة التقلّب السريع أربع نوبات أو أكثر في السنة أسوأ أنماط الاضطراب المختلفة مآلاً؛ وذلك بسبب ارتفاع معدّلات. أثناء فترات الهوس تكون تصرفات المريض اندفاعية و يكون شديد النشاط لدرجة أنه قد يكتفى بنوم ساعتين فقط باليوم. أمّا عقار لاموتريجين فيعدّ دواءً ناجعاً في معالجة نوبات الاكتئاب ثنائي القطب، وخاصّةً في الحالات الشديدة منها.

التالى

أعراض مرض اضطراب وجداني ثنائي القطب

ما هو اضطراب ثنائي القطب

بالإضافة إلى أن تلك النوبة قد تتطور إلى نوبة هوس أو يتبعها نوبة اكتئاب شديد. نوبات المزاج نوبة «الهوس»، هي حالة من حالات المزاج تتسم بأنها فترة ابتهاج. مرض اضطراب العاطفة الثنائي القطب Geddes J. يزدَاد مستوى النشاط بشكلٍ واضحٍ، وقَد يكُون المرضى مُندفعين ويصرخون أو يقومون بالغناء. كلّما كانت الحالة في أوّلها كلما زادت احتمالية أن تكون النوبات الأولى اكتئابية. أظهرت دراسة لهذا الاضطراب عدم وجود فرق في مستويات ، ولكنّها وجدت مستويات مرتفعة غير طبيعية من لدى المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.

التالى

مرض اضطراب العاطفة الثنائي القطب

ما هو اضطراب ثنائي القطب

قائمة المراجع: منظمة الأدوية النفسية البريطانية توجيهات معالجة مرض اضطراب العاطفة الثنائي القطب ملخص Goodwin GM ,Young AH. Kaplan and Sadock's Comprehensive Textbook of Psychiatry الطبعة 10th. على الرغم من الأهداف الحياتية الطموحة التي يعبِّر عنها المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أثناء نوبة الهوس، إلّا أنّ أعراض الهوس تضعضع من قدرتهم على تحقيقها، ممّا يؤثّر سلباً على وظائفهم الاجتماعية والوظيفية. فينام لساعات قليلة، يصبح مليئا بالطاقة والرغبة في العمل إلى ما بعد الحد الطبيعي، وفق مجلة psychologytoday، تؤثر هذه الانفعالات في محيطه الاجتماعي، علاقاته مع أقاربه، وأهله. يُفضَّل استخدام العلاج بالليثيوم لحالات تثبيت المزاج طويلة الأمد.

التالى

ما هي اعراض الاضطراب ثنائي القطب؟

ما هو اضطراب ثنائي القطب

وقد يكون منطوي ويشعر بالانزعاج الشديد بسهولة ولكم في الوقت نفسه يحتاج مساعدتك ودعمك. ويعرف عن أغلبية المصابين بهذا المرض أنهم على وعي شديد ومستوى ثقافي وتنظيمي جد عالي وقوة ملاحظة وتركيز نادر وأيضا عنادهم في التعامل مع القضايا الشائكة لأنهم يعتبرون أنفسهم يستحقون القيادة والطاعة لخبرتهم الموسعة في الحياة يعيشون في خوف دائم من مكروه قد يصيب أقربائهم إذا ابتعدوا عنهم وعصيانهم أو الوقوف في وجوههم يكون بمثابة رمي البنزين على النار. فعادة ما يصاب المريض به بأعراض جسدية، تتمثل في تغيرات في السلوك. وجدت دراسة أجريت سنة 2000 من أنّ انتشار الاضطراب ثنائي القطب متساوٍ على صعيد العالم؛ وأنّ إحصائيات العمر المُقَيَّس لكلا الجنسين متقاربة، إلّا أنّ شدّة الاضطراب متفاوتة، إذ أنّ معدّلها أعلى في البلدان النامية، وربما يعود ذلك إلى ضعف الرعاية الصحّية وصعوبة الحصول على وصفات العقاقير الملائمة للعلاج. ولمعرفة ماهو مرض ثنائي القطب أسبابه وأعراضه وطرق علاجه : ما هو علاج اضطراب ثنائي القطب هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن يخضع لها مريض اضطراب ثنائي القطب، والتي تساعد على الحد من الأعراض المصاحبة له، والحصول على فترات شفاء كافية تساعده على الشعور بالتحسن. من غير الواضح فيما إن كان مفيداً في حالات هذا الاضطراب.

التالى

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

ما هو اضطراب ثنائي القطب

احتفظ برقم شخص من الجهات الطبية التي تعالج قريبك معك دائما في مثل هذه الحالات وقد يتطلب الأمر الدخول للمستشفى للعلاج لفترة قصيرة. قد يكون النشاط الذهنيّ والنشاط البدنيّ محمومين إلى درجةٍ يفقد فيها المرضى التفكير والسلوك المترابطين بشكلٍ كاملٍ هوس هذياني ، ممَّا يُؤدِّي إلى إرهاقٍ شديدٍ يحتاج المرضى الذين لديهم هذا المستوى الشديد من الإصابة إلى مُعالَجةٍ فوريَّة. هذه التقلبات تتراوح من حالات مزاجية عالية مليئة بالطاقة و النشاط، و تُعرف باسم حالات الهوس. عادة ما يعاني الناس من نوبات الهوس والأكتئآب كلاهما ألا أن البعض يعانى من نوبات الهوس فقط. أو الهوس الاكتئابي بالإنجليزية Bipolar disorder ، كعادة الأمراض النفسية، فهي اختلالات في كيمياء المخ، وفي حالة الاضطراب ثنائي القطب يعاني الشخص من تغييرات غير اعتيادية في الحالة المزاجية، التركيز وحتى النشاط اللازم لأداء أي مهمة. العوامل البيئية: قد تساهم إساءة المعاملة أو التعنيف الشديد، الإجهاد النفسي، الخسارة الكبيرة أو بعض الأحداث المؤلمة الأخرى في حدوث اضطراب ثنائي القطب أو تحفيزه. في حين أن الطبيب قد يصف مضادات الاكتئاب لشخص مصاب بالاكتئاب، إلا أن هذه العقاقير يمكن أن تسبب نوبة هوس لدى الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب.

التالى