الشيخ عبدالله السعد. ترجمة الشيخ

عبد الرحمن بن ناصر السعدي

الشيخ عبدالله السعد

ولد في مدينة الزبير عام 1381هــ، ثم استقر به المقام في مدينة الرياض، ودرس فيها المرحلة الثانوية، والتحق بقسم العلوم الطبيعية، ثم حبب إليه دراسة العلوم الشرعية، فانتقل في السنة الثالثة إلى المعهد العلمي، وبعد أن أنهى الدراسة الثانوية التحق بجامعة الإمام كلية أصول الدين «قسم السنة» وتخرج فيها. وللشيخ دروس كثيرة منها ما هو شروح لمتون علمية أو تعليقات على بعض الكتب، أو تأصيل لمسألة علمية. وماذكرته بعد ذلك مما يختاره أحد من الأئمة الذين سميتهم فقد بيَّنت حجَّته في قبول ما ذكره، ونسبته إلى اختياره دون غيره. ثم أحال في الهامش إلى مصادر بها مزيد أمثلة لما ذكره. تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن، طبع على نفقة المؤلف وجماعة من المحسنين بمطبعة الإمام، وزرع مجاناً.

التالى

ترجمة الشيخ

الشيخ عبدالله السعد

مصنّف أبي علي بن السّكن في السّنن؛ جمع فيه سنن المصنّفات الأربع: كتاب البخاري ومسلم وأبي داود والنّسائي. أسألكم الدعاء إذا كنت عند مسجده القديم تتجه شمال من بيته ثم يأتيك الطريق العام ثم تأخذ إجباري يمين ثم تأتي على الإشاره وترجع أوتير كما يقال أو فوق تحت ثم تتجه نحو المخرج حتى تأتيك الاشاره التي منها تذهب الى جامع الاحسان يميناً ثم تدخل الحاره مع أول لفه يمين في يمين المسجديكون على يسارك يصلي فيه الشيخ. هل صحيح ابن السكن هو نفسه المصنف له حيث قال ابن خير الاشبيلي في الفهرسة 169. ثم هو عزا بعض كلامه عن الصحاح إلى شفاء السِّقام للسبكي، فلا أدري هل هذا القول منه أو من السبكي؟! تمَّ الكلام وربُّنا محمُودُ وله المكارمُ والعُلا والجُودُ وعلى النَّبِيِّ محمِّدٍ صلواتُهُ ما ناح قُمْريٌّ وأوْرَقَ عودُ اللهم صلِّ على محمَّدٍ وآل محمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ، وبارك على محمَّد وآل محمَّدٍ، كما باركتَ على إبراهيم وآل إبراهيم، إنَّك حميٌ مجيدٌ. فتدبَّرت ما سألتني عنه فوجدت جماعةً من الأئمة قد تكلفوا ما سألتني من ذلك، وقد وعيت جميع ما ذكروه، وحفظت عنهم أكثر ما نقلوه، واقتديت بهم في ذلك، وأجبتك إلى ما سألتني من ذلك. وتقدَّم بعض الأحاديث التي ضعَّفها أبو عيسى بينما صحَّحها ابن السكن. صححه ابن السكن، وفي إسناده محمد بن أبي حميد ؛ وهو متروك أو واهي الحديث! صنَّف الصَّحيح المنتقى وبعُد صِيْتُه.

التالى

д»

الشيخ عبدالله السعد

هـ - أنَّ ابن السكن رحمه الله يذكر ما يتفرَّد به بعض الرواة من الأحاديث، ثم يبيِّن علَّته، ويدلِّل على انفراده عمن عداه. قال أبو عليّ الغسّاني: سمعت الشيخ أبا مروان بن حيّان يقول: سمعت أبا الوليد ابن الفرضي يقول: من كان عنده مصنّف ابن السّكن لم يبق عليه من الحديث كبير شيء، أو كلام هذا معناه. عبدالمحسن بن محمد القاسم إمام وخطيب المسجد النبوي. ولد سنة أربع وتسعين ومائتين، وعني بهذا الشأن، ورحل كثيراً، وسمع صحيح البخاري من محمد بن يوسف الفربري، وكان أول من جلب صحيح البخاري إلى مصر وحدَّث به. يقول الشيخ عبد الرحمن العدوي أحد المدرسين في المعهد خلال هذه الفترة: وبدأت الدراسة في المعهد العلمي بعنيزة في شهر ربيع الثاني من عام 1373هـ، وفي نفس الوقت بلغنا أن الشيخ عبد الرحمن السعدي قد عُين مشرفاً على المعهد من الناحية العلمية، وكان تعيينه براتب شهري قدره ألف ريال.

التالى

عبد الله بن عبد الرحمن السعد

الشيخ عبدالله السعد

بدأ الشيخ في الاشتغال بالتدريس في حلق المساجد منذ سنة هـ 1406 تقريبا، وكانت دروس الشيخ متنوعة منها ما هو في العقيدة، ومنها ما هو في التفسير، ومنها ما هو في الحديث، ومنها ما هو في الصناعة الحديثية، ومنها ما هو في الفقه وأصوله ومما امتاز به الشيخ في دروسه أنه يحرص على تربية طلابه على عدم قصر الاشتغال على الصناعة الحديثية، فهو دائما يقرن بين تقرير الصناعة الحديثية، وبين تقرير المسائل العلمية العملية التي يتضمنها الحديث، حسب مناسبة المقام. فأول من نصب نفسه لطلب صحيح الآثار: البخاري، وتابعه مسلم وأبو داود والنسائي، وقد تصفَّحت ما ذكروه، وتدبَّرت ما نقلوه؛ فوجدتهم مجتهدين فيما طلبوه. يقول عن تلك المرحلة: قد حضرت كثيرا مجالس شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز - -, واستفدت كثيرا من مجالسه، وتعلمت في مجلسه عدة علوم، ومن ذلك الحكم على الأحاديث وعلى الرجال ا. ج - درجة أحديث صحيحه: بيَّن ابن السكن رحمه الله أنَّ ما سكت عنه في كتابه بذكره مجملاً فهو صحيح متفق على صحته بين الأربعة السالف ذكرهم. مما تجدر الإشارة إليه هنا أن الشيخ يحرص في مثل هذه الدروس أن تجمع نسخ الكتاب الذي يقرأ؛ الخطي منها والمطبوع. ويذكر أحد زملاءه الذين قد صحبوه في تلك الفترة أن الشيخ كان يشغل أوقات فراغه بالقراءة والمطالعة، حتى في الأيام التي لا يكون فيها دروس للشيخ ابن عثيمين.

التالى

عبد الرحمن بن ناصر السعدي

الشيخ عبدالله السعد

قلتُ -يعني السَّعد-: لا شكَّ أنَّ كتاب النسائي أصحُّ من صحيح ابن السكن؛ فهو لم يخرِّج للواقدي، والحارث بن وجيه، ومحمد بن حميد الرازي، وكل هؤلاء ممن اشتهر ضعفهم. ثم مع عدم توفره الآن مطبوعاً فقد يطبع فيما بعد لو وجد. قال أبوعاصم: ما ذكره الكتاني من كون صِحَاح ابن السَّكن محذوف الأسانيد قول غريبٌ، ولعل هذا وهمٌ منه رحمه الله. وأعانه على سعة الرحلة التكسب بالتجارة. وجعلته أبواباً في جميع ما يحتاج إليه من أحكام المسلمين. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2019. ومن الأحاديث التي تساهل ابن السكن في تصحيحها.

التالى

бё«Ѕ гб ём √еб «бЌѕнЋ гЏ Ё÷нб… «б‘нќ «бгЌѕшЋ: Џ»ѕ«ббе »д Џ»ѕ«б—Ќгд «б”Џѕ

الشيخ عبدالله السعد

وعدد كثير غيرهم، نسأل الله عز وجل أن يوفقهم جميعهم لما يحبه ويرضاه. الرياض الناضرة، طبع بمطبعة الإمام. وله فوائد منثورة وفتاوى كثيرة في أسئلة شتى ترد إليه من بلده وغيره ويجيب عليها، وله تعليقات شتى على كثير مما يمر عليه من الكتب، وكانت الكتابة سهلة يسيرة عليه جداً، حتى أنه كتب من الفتاوى وغيرها شيئاً كثيراً، ومما كتب نظم ابن عبد القوي المشهور، وأراد أن يشرحه شرحاً مستقلاً فرآه شاقاً عليه، فجمع بينه وبين الإنصاف بخط يده ليساعد على فهمه فكان كالشرح له، ولهذا لم يعده من مصنفاته، وكان غاية قصده من التصنيف هو نشر العلم والدعوة إلى الحق، ولهذا يؤلف ويكتب ويطبع ما يقدر عليه من مؤلفاته، لا ينال منها عرضاً أو يستفيد منها بل يوزعها مجاناً ليعم النفع بها. القواعد الحسان لتفسير القرآن، طبعها في مطبعة أنصار السنة عام 1366 ووزع مجاناً، تنزيه الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله، طبع في مطبعة دار إحياء الكتب العربية على نفقة وجيه الحجاز نصير السنة عام 1366هـ. وغيرهم، وللشيخ ثبت ببعض مروياته سماه «العجالة ببعض أسانيدي إلى كتب الإسناد والرواية». الحق الواضح المبين في شرح توحيد الأنبياء والمرسلين. وكان أعظم اشتغاله وانتفاعه بكتب شيخ الإسلام وتلميذه وحصل له خير كثير بسببهما في وغيرها من العلوم النافعة، وبسبب استنارته بكتب الشيخين صار لا يتقيد ، بل يرجح ما ترجح عنده بالدليل الشرعي.

التالى

عبد الله بن عبد الرحمن السعد

الشيخ عبدالله السعد

يقول عنه العدوي: لقد كان الشيخ عبد الرحمن السعدي من الناحية الدينية هو كل شيء في عنيزة؛ فقد كان العالم، والمعلم، والإمام، والخطيب، والمفتي، والواعظ، والقاضي، وصاحب مدرسة دينية له فيها تلاميذ منتظمون. وأمَّا عن وجوده مخطوطاً، فلا يوجد منه الآن إلاَّ قطعة يسيرة. وهذا فضلا عن الكتب التي قدم لها الشيخ حفظه الله بمقدمات وتعليقات لمؤلفين من مشايخ وطلبة العلم جاوزت ثمانين مقدمة. نبذة موجزة عن مكانة ومنهج صحيح ابن السكن مستفادة من كلام الشَّيخ عبدالله السَّعَد: 1- اشتراطه الصِّحَّة: كتاب ابن السَّكَن عدَّه العلماء أحد كتب الصِّحاح، فهو يضاف لكتب الصحاح التي اشترط مؤلفوها جمع الأحاديث الصحيحة مجردةً عن غيرها، مع صرف النظر عن التزامهم بشرط الصحة أو الأصحية؛ ككتاب البخاري ومسلم والحاكم وابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود والضياء. والظاهر من تخريجات الأئمة وعزوهم لصحيحه أنَّه مسندٌ، والله أعلم. خاتمة: خلاصة فوائد هذا الموضوع في نقاط: أ - موضوع الكتاب: طلب الأحاديث الصحيحة على وفق ما عمل الأئمة قبله، وقد بينَّ أنهم: البخاري ومسلم وأبوداود والنسائي.

التالى

التَّعريف بصحيح ابن السَّكن للشيخ عبدالله السَّعَد.

الشيخ عبدالله السعد

وله اليد الطولى في التفسير إذ قرأ عدة تفاسير وبرع فيها وألف كتاب في التفسير في عدة مجلدات فسره بالبديهة من غير أن يكون عنده وقت التصنيف كتاب تفسير ولا غيره، ودائماً يقرأ والتلاميذ في ويفسره ارتجالاً، ويستطرد ويبين من معاني القرآن وفوائده ويستنبط منه الفوائد والمعاني حتى أن سامعه يود أن لا يسكت لفصاحته وجزالة لفظه وتوسعه في سياق الأدلة والقصص ومن اجتمع به وقرأ عليه وبحث معه عرف مكانته في المعلومات كذلك من قرأ مصنفاته وفتاويه. التَّعريف بصحيح ابن السَّكن للشيخ عبدالله السَّعَد: تمهيد: نبذة مختصرة عن المؤلِّف: مؤلِّف هذا الصَّحيح هو: الحافظ الحجة أبو علي سعيد بن عثمان بن سعيد بن السكن البغدادي، نزيل مصر. فقدِ اطلعت على بيان الشيخ يوسف الأحمد وفقه الله تعالى بشأن الأحداث الجارية في الشام وخاصة في ما يُسمَّى بـ دولة الإسلام في العراق والشام وعدم قبولها للمبادرات التي طرحها بعض أهل العلم. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2019. وجوب التعاون بين المسلمين، وموضوع الجهاد الديني، وهذه الثلاثة الأخيرة طبعت بالقاهرة السلفية على نفقته ووزعها مجاناً.

التالى