الكاتبه ليلى الهلالي. ليلى أبو زيد

г”б”б бнбм ћгнЏ «бЌбё« .. ЌѕнЋ г” г—

الكاتبه ليلى الهلالي

ليلى أبوزيد مقيمة في ، ولدت في درست بالرباط وحصلت على الإجازة، انتقلت بعد ذلك إلى للدراسة بجامعة تكساس في أوستن ، واشتغلت بالترجمة والتأليف… بدأت حياتها المهنية كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. . تمارسُ ليلى العديدَ من الهوايات، مثل: الرسم، المطالعة والأعمال اليدوية المختلفة والرِّياضة الخفيفة… وقد كان لنا معها هذا اللقاء الخاص لماذا اخترتِ موضوعَ التمريض كدراسةٍ وعمل. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب المعاني و الأحداث الواقعية التي عايشتها خلال فترة مهمة من حياتها ألا وهي الطفولة تصب هذه المعاني في قالب و شكل روائي. كما تحكي عن الأب الذي اختار العيش مع عشيقته بدل الأسرة و التي لن يعود إليها و بزورها إلا بعد أن انفصل عن هذه المرأة و هنا تصف ليلى كيف كانت تدخل مع أبيها في نقاش حاد حول مجموعة من الأمور التي لم تجد لها جواب حتى بعد وفاة أبيها عام 1982 م. . طموحاتُكِ ومشاريعُكِ للمستقبل؟؟ لديَّ الكثيرُ من الطموحاتِ، منها: متابعة الدراسة وممارسة الكتابة وإصدار العديد من الكتب ودواوين الشعر.

التالى

حاتم جوعية بلقاء مع الكاتبة والممرضة ليلى حجة

الكاتبه ليلى الهلالي

علاقة حب : بين الاب و المرأة السيئة السمعة. و الإنسان من طبعه التذكر و استرجاع أشياء قد مضت مهما كانت سلبية أو إيجابية لذلك جاء العنوان مبتدئا بكلمة رجوع و من خصائص الرجوع التنقل و الحركة و تغيير الزمان و المكان و تجديد الإحداث فكأن الكاتبة تنتقل من حاضرها إلى ماضيها. . . بدأت محاولاتها الأدبية وهي على مقاعد الدراسة، ثم بدأت النشر في الصحف المحلية منذ عام في القضايا الأدبية والإجتماعية، وإلتزمت منذ ذلك الحين ببعض زوايا أسبوعية ويومية في الصحافة المحلية والعربية وما تزال. . كما كان للطفولة الحصة الكبيرة برقصاتها المتميّزة وأناشيدها العذبة وألوان ملابسها المختلفة الزاهية فجزيل الشكر على هذه المجهودات الكبيرة للقائمين على الملتقى اذكر منهم بالخصوص الشاعرة راضية الهلالي وزوجها المحترم الأستاذ محمد الهادي والمنشطة المتميّزة الشاعرة ليلى البكّوش دون أن يفوتني ان أتقدّم بأسمى التحيات إلى الصديق العزيز الشاعر الحلاّجي الكافي مهدي القاطري على حسن تنسيقه وعلى تقديمه الجميل لي… وشكرا لكلّ العاملين على حسن تسييرهم وخدماتهم الممتازة وهذا يشرّف وجه تونسنا الخضراء الحبيبة.

التالى

أبو زيد الهلالي

الكاتبه ليلى الهلالي

أنتِ طرقتِ أيضا مجالَ قصص الأطفال. وهي حاصلة على اللقب الثاني في موضوع التربية والأن تحضرُ للقب الثالث الدكتوراه في موضوع التربية لجيل الطفولة… وأنهت أيضا اللقبَ الثاني في تاريخ الشرق الأوسط. رأيُكِ في الأدبِ المحلي الشعر والنثر …إلى أينَ وصلَ وإلى أيِّ مستوى. حبَّذا لو تحدِّثيننا عن عملكِ في مجال التمريض؟؟ مجال العمل في خدماتِ الصِّحةِ الشَّاملة يعتمدُ على الوقاية أولا وليس على العلاج، درهم وقاية خير من قنطار علاج. وأفضلُ المطربين لديّ هم: فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم. وكتبتُ كذلك في التغيُّرات الطبيعيَّة.

التالى

ليلى العثمان

الكاتبه ليلى الهلالي

مقتل أبو زيد الهلالي أراد دياب بن غانم الهلالي التخلص من أبي زيد الهلالي فقتله غدراً، حيث رماه من الوراء برمح اخترق جسده، وذلك أثناء غزو بني هلال لأرض تونس بحثاً عن الماء والمرعى. وكانت قصصي تحظى بالإصغاءِ والتشجيع من الأطفال وأهاليهم، هذا الأمر شحَّغني كثيرا… فكتبتُ فأصدرتُ العديدَ من القصص. علاقة تعاون و تسامح : بين اليهود و الجدة و أم الكاتبة. ما الذي جذبَكِ إلى هذا المجال؟؟ إخترتُ موضوعَ التمريض لأنهَ كانَ الأقربَ إليّ، وذلكَ بسبب مرض أمِّي بالسُّكَري، وكنتُ قد بدأتُ بإعطائها حقنة الأنسولين الأمر الذي أثَّرَ عليّ ودفعني لدراسةِ هذا الموضوع. وكتب للكبار: قوارير محطَّمة، حازم يخطو نحو المستقبل، جسر المحبَّة، طبيب القرية، شمس في عصر الظلام. .

التالى

عامر الحمود

الكاتبه ليلى الهلالي

أسئلة شخصيَّة؟؟ اليوم المفضل: كلُّ الأيام، خاصَّة نهاية الأسبوع. الأمل: الشَّمعة ُ التي تضيىءُ لنا الحياة فنسيرُ في طريق الأمان للمستقبل. التهجير القسري لأبي زيد الهلالي وُلد أبو زيد الهلالي أسود البشرة، فرفض والده الاعتراف به، واتهم والدته بالخيانة، ولكنه لم يطلقها لشدة حبه لها، وأخفى الخبر عن عشيرته لفترة حتى يتخذ قراره في الأمر، ولكن لم يلبث الخبر حتى انتشر في جميع أنحاء القبيلة، فاجتمع وجهاؤها، واتهموا رزق بجلب العار لهم، فاتخذوا قراراً بطرد والطفل وأمه إلى ديار أبيها في مكة المكرمة، فرضخ رزق للأمر، وجهّز زوجته وابنه، وأرسلهما برفقة أحد أتباعه وهو الشيخ منيع، وبينما هم في طريق العودة إلى مكة مرّ بهم الأمير الفضل بن بيسم أمير بني الزحلان الذي حزن عليهما عندما سمع بقصتهما، فعرض على والدة أبي زيد أن تنزل في ضيافته، فقبلت ذلك كي تتلافى الصدام مع أخوال الطفل في مكة، وأكرمها الفضل بأن تبنى طفلها، واعتبره واحداً من أبنائه، وأطلق عليه اسم الأمير بركات. محمود أبو فنّه { نشارك أهل سخنين وجمهورهم فرحتهم واعتزازهم بهذا الإنجاز الكبير وبعودة فريقهم لفرق الدرجة العليا. .

التالى

السيرة الذاتية للكاتبة الكويتية ليلى العثمان

الكاتبه ليلى الهلالي

وأخيرا أشكرك يا أستاذ حاتم على هذا اللقاء. كلمة ٌ أخيرة ٌ تحبِّينَ أن تقوليها في نهايةِ اللقاء؟ إنَّ الشعرَ والأدبَ هما حلقة ُ الوصل التي تساهم وتساعدُ في ترابطِ المجتمع. أنت يا ليلى تجسّدين كلّ أولئك اللّواتي ذكرتهن, أنت امرأةٌ مستقلّة حرّة! هل كتبَ أحدٌ من الأدباء والنقاد المحليِّين عن كتاباتكِ وإصداراتكِ؟؟؟ لم يكتب أحدٌ من النقادِ عنِّي ولا عن إصداراتي. ألا أنني أميل لمجالات أخرى! و نظر من تزوجه من خارج العائلة أعتبر خرقا للقاعدة، و تشير الكاتبة من خلال هذا إلى التزمت الشديد لأغلب العائلات المغربية و خضوعها لحكم الأعراف و التقاليد. منع بعض كتاباتها حكم عليها بالسجن لمدة شهرين عام مع أديبة كويتية أخرى هي أستاذة في بتهمة نشر كتابين يتضمنان عبارات مسيئة للدين وخادشة للحياء العام حسب رأي المحكمة أثارت ضجة مؤخرا في الكويت بسبب كتاباتها وتم منع نشر أخر رواية لها بأمر قضائي عام.

التالى

ليلى أبو زيد

الكاتبه ليلى الهلالي

هل أنتِ رومانسيَّة؟؟ أنا رومانسيَّة وأكثرُ الأوقات التي أكونُ فيها رومانسيَّة ساعات المساء. لها العديد من القصص والروايات التي ترجمت بعضها إلى لغات عدة منها 1. علاقة صراع و حقد : النساء في الحمام. Џб«ё… гжѕ… : »нд «бг Џбг« Ён «бЌн. . . شعراؤُكِ المفضلون؟ — الشعراءُ المفضلون كثيرون، مثل: أحمد شوقي والمتنبِّي، نزار قبَّاني ومحمود درويش… وغيرهم.

التالى

ليلى أبو زيد

الكاتبه ليلى الهلالي

ثم تحكي عن ثانوية مولاي يوسف و عن الاستاذ مولاي علي العلوي الذي كان متحررا مع تلاميذته طليقا يناقشونه في كل شيء خاصة الأمور السياسية كما تصف الأب و على وجهه آثار التعذيب في سجن القنيطرة و تقتطف مجموعة من الآراء للاتحاديين الذين أصيبوا بالصدمة يعبرون عن آرائهم في الديمقراطية في المغرب و موقفهم من حكومة البا حنيني أنذاك مقارنة مع الحكومة في الجزائر. الأمورُ التي ركَّزتُ عليها في قصص الطفل: الصحَّة، العنف، العلاقات الإجتماعيَّة، المميزات الشخصيَّة. وأكئرُ شيىءٍ أكرههُ: الخُبث وعدم احترام الآخرين. . كلُّ شخص يجبُ أن يهتمَّ بجمالهِ لأنهُ هدية ونعمة من الله ويجبُ الحفاظ عليها صحيحة وصحيَّة.

التالى