هل يجوز الجماعة في رمضان. صدى البلد: هل يجوز تأخير صلاة العشاء فى رمضان بعد الساعة 12 ليلًا؟.. علي جمعة يجيب

هل يجوز صلاة التراويح في المنزل أو ؟

هل يجوز الجماعة في رمضان

أما الجماع في الليل فمباح ، والليل من أول غروب الشمس إلى طلوع الفجر. ومعنى : تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ : أي : تُجَامِعُونَ النِّسَاء وَتَأْكُلُونَ وَتَشْرَبُونَ فِي الْوَقْت الَّذِي كَانَ حَرَامًا عَلَيْكُمْ. الجواب: عليك قضاء اليوم وعليها قضاء اليوم، وعليك التوبة لأنك ما تثبت ما أخذت بالحيطة، فعليك التوبة إلى الله وعليك قضاء اليوم، وعليكما الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم تستطيعا فصيام شهرين متتابعين كل واحد منكما. الجواب: إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان فعلى كل واحد منهما كفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن عجزا فعليهما صيام شهرين متتابعين على كل واحد منهما إذا كانت مطاوعة، فإن عجزا فعليهما إطعام ستين مسكينًا، فيكون عليهما إطعام ستين مسكينًا، ثلاثين صاعًا على. أما بعد: فلا شك أن الجماع في صيام رمضان وفي كل صيام واجب غير جائز ويبطل الصيام، أما الملامسة والتقبيل والمباشرة فلا حرج في ذلك، فقد كان النبي صلى.

التالى

هل يجوز تقبيل الزوجة في رمضان

هل يجوز الجماعة في رمضان

إذا كانا مُسافرين فلا، إذا كان الرجلُ والمرأةُ مُسافرين فله أن يُجامع زوجته، كما أنَّ له أن يأكل ويشرب هو وهي، فالذي أباح له الأكل والشرب أباح له الجماعَ، أما إذا كان مُسافرًا وهي مُقيمة فليس له جماعُها. والحنابلة كالشافعية فيما تقدم ، إلا في مسألة اعتكاف المرأة الجميلة ، فلم يذكروا أنه مكروه. هل يجوز أن تجتمع النساء في بيت إحداهن لصلاة التراويح أجمع أهل العلم على أنّه يجوز للمرأة الإمامة لمجموعة من النّساء، سواء كانت الصّلاة أو نافلةٌ كصلاة التّراويح، ولا كراهة في ذلك، وبناءً عليه فإنّ مسألة أنّه هل يجوز أن تجتمع النّساء في بيت إحداهن لصلاة التّراويح، فهي جائزة ولا كراهة فيها، ما دام أنّ المكان مناسبٌ للاجتماع، ومناسبٌ لرفع صوت من تؤمهنّ، وأمّا الاجتماع على الإفطار فلا بأس به، حيث إنّه يّقاس على مسألة هل يجوز أن تجتمع النّساء في بيت إحداهن لصلاة التّراويح، فهو من باب الاجتماع على الذي تتحقق به مقاصد شرعية، وأمّا بالنّسبة لقراءة القرآن جماعةً فلها حكم الاستحباب ولا كراهة فيها، إلا أنّ بعض أهل كرّه القراءة جماعةً لأنّها تخلو من والإنصات. أو إذا كان الإذن أو الشروع في زمن الاعتكاف المعين أو أذن في الشروع فيه فقط وكان الاعتكاف متتابعا ، وذلك لإذن الزوج بالشروع مباشرة أو بواسطة ، لأن الإذن في النذر المعين إذن في الشروع فيه ، والمعين لا يجوز تأخيره ، والمتتابع لا يجوز الخروج منه ، لما فيه من إبطال العبادة الواجبة بلا عذر. ثانيًا: تجب عليه الكفارة بالجماع ولو كان جاهلاً أنه تلزمه الكفارة بالجماع. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان في أداء صلاة الجماعة بالتباعد المذكور وقايةً من العدوى حسبما يقرر أهل الاختصاص، فلا حرج في ذلك التباعد خشية انتقال العدوى. إذ كنت تبحث عن الدروس الرمضانية المفيدة التي تساعدك على الصوم والعبادة، دعني ادعوك للتعرف على المزيد عبر موضوع : مما سبق تتضح إجابة سؤال هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية ؟ قد أصبح واضحاً، وعلى المرأة المسلمة أن تطيع الله ورسوله وتتبع نهج أمهات المؤمنين في مسألة الدورة الشهرية، وأن تعلم بناتها ذلك.

التالى

تقليم الأظافر في نهار رمضان جائز بلا كراهة

هل يجوز الجماعة في رمضان

سؤال: امرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان، هل يكون دم حيض أو نفاس، وماذا يجب عليها؟ الجواب: إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام، فإن لم تر علامة على قرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس، بل دم فساد على الصحيح، وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتصلى. آخر وقت لإخراج زكاة الفطر، وللتكبير المشروع ليلة عيد الفطر وصباح العيد في المكان الذي لا تقام فيه صلاة العيد، فهو مضي وقت بعد شروق الشمس يمكن أن تؤدى فيه صلاة العيد في هذا المكان. أما بعد: فبين يديك أختي المسلمة مجموعة من الشرعية تتعلق بالصيام، نهديها إليك بمناسبة قدوم شهر المبارك، نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأتها من أخواتنا المؤمنات، وأن تكون عوناً لهن على طاعة الله تعالى والفوز برضوانه ومغفرته في هذا الشهر العظيم. وقال أيضا: المرأة وقفت خلف الصف؛ لأنه لم يكن لها من تصافه، ولم يمكنها مصافة الرجال: ولهذا لو كان معها في الصلاة امرأة لكان من حقها أن تقوم معها، وكان حكمها حكم الرجل المنفرد عن صف الرجال. الجواب: الجماع هو إيلاج الذكر، الحشفة في الفرج، إذا أولج ولو ما أنزل ، إذا أولج ذكره في فرجها في النهار فهذا الصيام هذا لا يجوز، وعليه التوبة والاستغفار وعليه الندم، وعليه كفارة مع ذلك وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يستطع صام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع. ينام معها كل هذا لا حرج فيه والحمد لله، لكن إذا كان شديد الشهوة يخشى من الجماع فالأولى به أن يترك التقبيل والضم إليه إذا كان شديد الشهوة، وينام وحده في النهار، لا يضمها إليه إذا كان إنساناً شديد الشهوة لا يتمالك يترك هذا الشيء، أما إذا كان لا، عنده تحمل. في هذا المقال سيتم التحدث حول جواز الإفطار في رمضان بسبب الامتحانات.

التالى

هل يجوز الصيام بدون طهارة من الدورة الشهرية أم لا ؟

هل يجوز الجماعة في رمضان

وقال ابن عبد البر : إنه سنة في رمضان ومندوب في غيره. جاء في كشاف القناع عن متن الإقناع: ويكره للمأمومين الوقوف بين السواري، إذا قطعت صفوفهم عرفا رواه البيهقي عن ابن مسعود، وعن معاوية بن قرة عن أبيه قال: «كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ونطرد عنها طردا» رواه ابن ماجه، وفيه لين. السؤال: مما لا يخفى على الجميع أن حكم من جامع زوجته نهار عليه عتق رقبة أو صيام شهرين متتاليين أو إطعام ستين مسكينًا. والآية نص على إباحة الأكل والشرب والجماع في ليالي رمضان إلى الفجر. هذا أمر ملزم وواجب شرعي بالتأكيد، لا تصح مخالفته أو التحايل عليه لأي سبب ولو كان لإقامة الجماعة.

التالى

60 ”ƒ«б« Ён √Ќя«г «бЌн÷ ж«бдЁ«”

هل يجوز الجماعة في رمضان

وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم، من البر أو الرز أو التمر أو غيرهما من قوت الآدميين. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: وأما المرأة فإنها تقف وحدها إذا لم يكن هناك امرأة غيرها، فالسنة في حقها الاصطفاف؛ لكن قضية المرأة تدل على شيئين: تدل على أنه إذا لم يجد خلف الصف من يقوم معه، وتعذر الدخول في الصف، صلى وحده للحاجة، وهذا هو القياس؛ فإن الواجبات تسقط للحاجة، وأمره بأن يصاف غيره من الواجبات، فإذا تعذر ذلك سقط للحاجة؛ كما سقط غير ذلك من فرائض الصلاة للحاجة في مثل صلاة الخوف محافظة على الجماعة. هل يجوز الجماع في رمضان يعد شهر رمضان من افضل شهور السنة حيث يقوم المسلم بأداء فروض الصوم والصلاة، ويحافظ على نفسه من فعل الاثام والذنوب خلال هذا الشهر المبارك، وقد يتسائل الكثيرون هل الجماع حرام فر شهر رمضان وما حكم الدين الإسلامي في هذا الشأن سوف نحدثكم اليوم عن الاحكام الواجبة في هذا الشأن من خلال هذا المقال. سؤال: هل يجوز لي أن آخذ حبوب منع العادة الشهرية في أواخر شهر رمضان المبارك لكي أكمل بقية الصيام؟ الجواب: يجوز أخذ دواء لمنع الحيض إذا كان القصد هو العمل الصالح، فإذا قصدت فعل الصيام في زمنه، والصلاة مع الجماعة كقيام رمضان، والاستكثار من قرآءة القرآن وقت الفضيلة، فلا بأس بأخذ الحبوب لهذا القصد، وإن كان القصد مجرد الصيام حتى لا يبقى ديناً فلا أراه حسناً، وإن كان مجزئاً للصوم بكل حال. في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة، وخصوصا وزارة الأوقاف بمنع صلاة الجمعة والجماعة في المساجد والزوايا، من أجل الحد من انتشار وحفاظاً على سلامة المواطنين، تساءل الكثيرون حول العالم عن كيفية المبارك. مكان الاعتكاف للرجل : أجمع الفقهاء على أنه لا يصح اعتكاف الرجل والخنثى إلا في مسجد ، لقوله تعالى : { وأنتم عاكفون في المساجد } وللاتباع ،« لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتكف إلا في المسجد ». قال بعضهم: فتكون سارية عرضها مقام ثلاثة بلا حاجة فإن كان ثم حاجة كضيق المسجد وكثرة الجماعة، لم يكره.

التالى

هل يجوز أن تجتمع النساء في بيت إحداهن لصلاة التراويح

هل يجوز الجماعة في رمضان

فحفظ النفس أحد المقاصد الكلية الكبرى للشريعة، ولا يجوز تجمع الناس لسبب من الأسباب بما فيها صلاة العيد التي كنا نتجمع لأدائها في الساحات أو المساجد في الظروف العادية، فحفظ صحة الإنسان مطلب شرعي والوقاية من المخاطر واجب، خاصة حال استمرار المنع من التجمعات بتوجيهات الجهات المختصة. وأما الجماع في نهار رمضان ممن يجب عليه الصوم ، فقد أجمع العلماء على تحريمه وأنه من مفسدات الصيام. ثالثًا: على الكفارة بالجماع كذلك إذا كانت مطاوعة لزوجها في ذلك، أما المكرهة فلا شيء عليها. فترك هذا الأمر المستحب خشية انتقال العدوى، لا إشكال فيه للحاجة، وشبيه بهذا مسألة الصلاة بين السواري للحاجة. السؤال : في الاعتكاف في رمضان يحتاج الإنسان لشراء طعام وغيره ، فيتصل بالجوال ليحضر له المطعم العشاء وذلك من داخل المسجد، فهل هذا من البيع والشراء المحرم في المسجد؟ الجواب : إن كان يقول أحضر لي عشاء بعشرة ريال أو بعشرين ريال ويتفاوض معه هذا من البيع والشراء ، أما إذا قال أحضر لي عشاء وبعدين يحاسبه ولا يسأله عن القيمة ما في بأس ، هذا من الحاجة.

التالى