لبنان ينتفض. العاصمة الثانية للبنان امتلأت بسترات

يتصدر وفنانون مع المتظاهرين في الساحات

لبنان ينتفض

ـجاجات الخميس، رفضا لتردي الأوضـ. لم يعرف لبنان ثورة من ذلك النوع الذي عرفته سائر البلدان العربية في العام 2011، لكن عوضا عن أن يكون ذلك تأكيدًا للاستثناء اللبناني الذي لطالما حرصت أطراف لبنانية مختلفة على إبرازه، كل لغرضه، يبدو أن ثورة كانت تعتمل منذ ذلك الحين في قلب ذلك المجتمع. باكراً، بدأ النهار الطرابلسي من دون أن ينتظر توجيه رئيس الجمهورية كلمته إلى اللبنانيين، فالكلمة سبقتها الكثير من التسريبات غير المتفائلة. عاد العماد ميشيل عون ليكون رجل المارون الأقوياء، وليكون صهره جبران باسيل رجل الحكومة القوي. ومع حلول ساعات الظهر، لاحت بوادر أزمة الخبز، بعد إقفال عدد من الأفران أبوابها، من دون أي مبرر، ما تسبب بتهافت المواطنين أكثر فأكثر، على شراء ما تبقى من الخبز الموجود في المحال، وبكميات لا لزوم لاستهلاكها، نتجت عنه أجواء من البلبلة في القرى والبلدات، مترافقة مع مشاعر الاستياء جراء التدهور القاسي في الأوضاع المعيشية والاقتصادية، لم يسبق لها مثيل. وشهدت المخابز في معظم المناطق اللبنانية طوابير طويلة أدت إلى نفاد كمية الخبز الموجودة.

التالى

العاصمة الثانية للبنان امتلأت بسترات

لبنان ينتفض

كل الوطن — ار تى : تهافت اللبنانيون اليوم السبت، على الأفران والمخابز بعدما امتناع بعضها عن توزيع الخبز على المحلات، ووسط إشاعات حول مسألة توفر مادة الخبز، أدت إلى ارتفاع سعره. سَبَق وسط بيروت الداون تاون دبي وغيرها من المدن الأيقونات في عالم النيوليبرالية: المدينة السياحية التي لا يزاحم الترفيه فيها سوى المصارف وأسواق المال. يمكن للحريري أن يقدم نفسه ضحية لابتزاز العهد وتحالف 8 آذار بين نصر الله وعون وبري، وهو التحالف الذي لم يقدم شيئًا للجماهير إلى اليوم رغم قوته، بينما تبدو بقايا قوى 14 آذار القوات اللبنانية والتقدمي الاشتراكي بانتظار فرصة لاستعادة ذكريات الحريري الأب. لكي يجعلوه شعباً يؤمن بأنه مسلمٌ سنّيٌّ وشيعيٌّ ودرزيٌ ّومسيحيٌّ قادرٌ على التمرد على التغيّر. خلقت النيوليبرالية الحريرية مجتمعها أو كادت. كانت لبنان، حديقة العرب الخلفية، الجوهرة التي لا بد للسعودية أن تضمها إلى عقد زعامتها العربية التي انتزعتها بعد كامب ديفيد.

التالى

اللبنانيون يقفون في طوابير للحصول على “ربطة خبز” ….لبنان ينتفض (فيديو)

لبنان ينتفض

ـجون الطريق السريع عند مفرق برجا جنوب بيروت ، رفضا لتـ. وصدر عنه البيان التالي: أولا: في ظلّ استمرار الأوضاع الأمنية المضطربة وإقفال معظم الطرقات ، وحرصاً على سلامة العملاء وموظفي القطاع وممتلكاته، تبقى أبواب المصارف مقفلة يوم غد الجمعة في 25 تشرين الأول 2019. أما ابنها الأصغر عصمت، فقد عبّر بعفوية الأطفال عن سبب حضوره، فهم يتظاهرون من أجل العائلات التي تحتاج إلى الخبز. أما البنت الكبرى تغريد تضع مشاركتها ضمن الشق التطبيقي للمنهج الدراسي. وكان لي حديث مع بعض الشباب في المتن الذين اكدوا لي أن من أضرم النار في الشوارع لم يكونوا من ابناء المنطقة والبارحة نزلوا ولن يسمحوا للغرباء في استباحة التحرك السلمي. كما قطع المحتجون طريق عام حلبا مفرق مشحا بالحجارة والإطارات المطاطية غير المشتعلة، وطريق عام حلبا مفرق كفرملكي.

التالى

لبنان ينتفض ضد ملاحقة القضاء لخصوم حزب الله

لبنان ينتفض

ليذكّروه بأنه شعبٌ محرومٌ مسروقٌ مذلول. ـتجين طريق المدينة الرياضية غربا بإطارات سيارات مشتـ. ابتدأت في العراق وسوريا واليمن ومصر والجزائر وليبيا وتونس وفلسطين. فجأة، صار لبنان، مصرف العرب الكبير وبوابة أموالهم التي لم تنغلق حتى في أيام الحرب، خاضعًا لعقوبات الخزانة الأمريكية بسبب حزب الله، ولم يعد في باريس صديقًا للحريري الابن كما كان شيراك للأب. كما يلفت إلى نمط بات يتكرر في خطابات شركاء الحكم، فهي خطابات قائمة على تقاذف المسؤولية ورفض الاعتراف بأخطائهم التي جرّت المشاكل للبلد، وهذا يؤشر على عدم قدرتهم على إدارة البلاد. لا شيء تغيّر إلا نوعية اللباس، حيث ارتدى أكثرهم السترات البلاستيكية وحملوا المظلات. حزب الله بدا اللاعب الأعقل وفرس الرهان الرابح دوما، فتقدم كثيرا برفقة حلفائه من السنة.

التالى

العاصمة الثانية للبنان امتلأت بسترات

لبنان ينتفض

ويرى الأيوبي أن السيناريو الأسهل تنفيذاً والأقل كلفة، هو حكومة خبراء، تحضّر لمرحلة انتقالية وإجراء انتخابات نيابية بناء لقانون انتخابي على قياس طموحات الناس، وصولًا إلى إعادة تشكيل السلطة بسبب انعدام الثقة بين السلطة الحالية والمواطن. ومع حلول ساعات الظهر، لاحت بوادر أزمة الخبز، بعد إقفال عدد من الأفران أبوابها، من دون أي مبرر، ما تسبب بتهافت المواطنين أكثر فأكثر، على شراء ما تبقى من الخبز الموجود في المحال، وبكميات لا لزوم لاستهلاكها، نتجت عنه أجواء من البلبلة في القرى والبلدات، مترافقة مع مشاعر الاستياء جراء التدهور القاسي في الأوضاع المعيشية والاقتصادية، لم يسبق لها مثيل. أمام الحريري في المقابل فرصة تاريخية لاستعادة هيمنة أبيه وفرض نفسه على الطاولة، خاصة إذا صدقت الوعود السعودية بقروض ومساعدات جديدة لحكومته. ليس من الضروري هنا الخوض في تفاصيل ذلك الطريق الطويل نحو سنغافورة الشرق الأوسط أو لبنان المستقبل كما بشر به رفيق الحريري، يكفي فحسب أن نقول أن عوامل كثيرة كان لا بد أن تقطع نهر المساعدات والقروض والتدفقات المالية الذي روى هذا الوضع. يحاول خصما العهد، القوات اللبنانية ورئيسها سمير جعجع من المارون، والتقدمي الاشتراكي ورئيسه وليد جنبلاط من الدروز، استغلال الأزمة لإسقاطه. صار في لبنان طبقة وسطى عابرة للطوائف، تنشغل بالتعليم والعمل والإثراء والمهنة والسفر عن سلاح الطائفة وحربها، وهي تريد إنصاف الدولة، لا دفء الطائفة، وكفاءة البيروقراطي لا نزاهة شيخ الملة.

التالى

يتصدر وفنانون مع المتظاهرين في الساحات

لبنان ينتفض

ـاهر، الخميس، في مناطق البلاد كافة رغم أزمة كورونا. كما شهدت الساحة حضور وفد من مجدل عنجر للتعبير عن تضامنهم مع طرابلس، والتأكيد على مكانة طرابلس المركزية على صعيد المطالب الشعبية الوطنية. وتقول إنها درست في مادة التربية التزام الدولة بتأمين الحاجات الأساسية للمواطنين، وهذا ما لا نجده فعلياً في لبنان. في 2011، كان عالم جديد يُخلق لا يمكن أن تستمر فيه لبنان الحريري، وبيروت الداون تاون، واقتصاد النيوليبرالية السنغافوري النموذجي. خطاب خارج السياق وضع الحاضرون خطاب الرئيس ميشال عون خارج السياق، لأنه لم يقترح أي خطوات عملية. .

التالى