معرض الكتاب جدة. معرض جدة الدولي الثالث للكتاب

Jeddah International Book Fair معرض جدة الدولي للكتاب

معرض الكتاب جدة

معرض جدة الدولي للكتاب تعد معارض الكتاب إحدى أهم قنوات التواصل المباشر بين الكتاب والناشرين والمثقفين للإطلاع على كل جديد في هذا المجال، فضلاً عن كونها حدثاً ثقافياً بارزاً تتابعه الأوساط الثقافية والأكاديمية والإعلامية وتوليه اهتماماً خاصاً وظل الكتاب برغم كل المتغيرات التقنية الحديثة يحتفظ بمكانته التي احتلها لدى عشاق المعرفة. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2018. على هامش المعرض، يتم تنظيم عدد من المعارض. وعلى مدى أكثر من خمسة وثلاثون عاماً نظمت المجموعة ما يزيد عن 550 معرضاً ومؤتمراً ناجحاً في مختلف النشاطات. تعد معارض الكتاب إحدى أهم قنوات التواصل المباشر بين الكتاب والناشرين والمثقفين للإطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال، فضلاً عن كونها حدثاً ثقافياً بارزاً تتابعه الأوساط الثقافية والأكاديمية والإعلامية وتوليه اهتماماً خاصاً.

التالى

معرض جدة الدولي للكتاب

معرض الكتاب جدة

وستشارك بهذه النسخة قرابة 400 دار نشر من 40 دولة حول العالم، وحضور 350 ألف عنوان من شتى أوعية المعرفة لتلبية أذواق مختلف شرائح المجتمع إلى جانب ربطهم بالثقافة والقراءة وتنمية الحس الثقافي، والاطلاع على المخزون الثقافي السعودي والعربي والعالمي، بينما يصعد أكثر من 200 مؤلف ومؤلفة لمنصات توقيع الكتب بالمعرض. حيث سيتوفر بجناح مؤسسة تطوير العديد من إصدارات المعرض ومؤسسة الأمّة للسادة القراء والكتاب والمؤلفين من المملكة العربية السعودية، ومدينة جدة على وجه الخصوص. وظل الكتاب برغم كل المتغيرات التقنية الحديثة يحتفظ بمكانته التي احتلها لدى عشاق المعرفة. كما يصاحب المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والترفيهية وورش العمل. يُقام معرض جدة الدولي للكتاب 2019 في دورته الجديدة، في نهاية ديسمبر الجاري من تاريخ 26 ديسمبر 2018، وحتى 5 يناير 2019. ونتيجة لخبرتها ومصداقيتها والاحترام الذي تتمتع به أسندت أليها المؤسسات الدولية والرسمية مسئولية تنظيم العديد من معارضها ومؤتمراتها المتخصصة. وأوضح الحساب الرسمي لمعرض جدة الدولي للكتاب في تويتر، أن جدول الفعاليات سيشهد إقامة عدداً من الندوات والأمسيات الرئيسية، مبيناً أن الفعاليات ستبدأ في بداية باليوم الثاني بأمسية شعرية وندوة حول تجارب بعض رواد الأدب والثقافة والمملكة.

التالى

معرض جدة الدولي للكتاب

معرض الكتاب جدة

CIC - Saudi Arabia باللغة الإنجليزية. وإن كانت الجوانب السابقة تعد قاسماً مشتركاً بين جميع معارض الكتاب الدولية فإن معرض جدة الدولي للكتاب يأتي ليضيف ما يميزه عن المعارض الأخرى من خلال مشاركة واسعة لكبريات دور النشر العربية والدولية وشموليته التي تتضمن الكتب الأكاديمية والثقافية والعلمية والأدبية والدينية بالإضافة إلى كتب الطفل والوسائط المعرفية والكتب الإلكترونية. عقدت النسخة الأولى من معرض الكتاب في عام. وقد اكتسبت جدة مكانة مرموقة كمركز تجاري هام ليس على الصعيد المحلي فحسب بل على الصعيد الإقليمي والدولي أيضاً، وتمتد طموحات القائمين على مدينة جدة لإضافة حدث ثقافي بارز يتمثل في معرض جدة الدولي للكتاب، حيث من المتوقع أن يحظى بزيارة عشرات الآلاف يومياً. وسيتوفر خصم خاص على جميع إصداراتنا المشاركة بمعرض جدة للسادة القراء الكرام.

التالى

معرض جدة الدولي للكتاب

معرض الكتاب جدة

حكاية وهابية: الكتاب المحكوم عليه من عنوانه السبب من وجهة نظر المؤلف كان ما حوته الرواية من تعرض للشأنين الديني والسياسي بنهج مختلف عن السائد، خاصة فيما يتعلق بتبنيها وجهة نظر نقدية حادة للفكر الديني المنتشر حاليًا في السعودية، وأيضًا توصيف الجهاديين بأنهم أناس طبيعيون لكنهم مُحبطون، عكس ما تروجه وسائل الإعلام السعودية عنهم، بالإضافة إلى نقده للتدين السعودي ووصفه له بكونه تدينًا مصطنعًا. وإن كانت الجوانب السابقة تعد قاسماً مشتركاً بين جميع معارض الكتاب الدولية فإن معرض جدة الدولي للكتاب يأتي ليضيف ما يميزه عن المعارض الأخرى من خلال مشاركة واسعة لكبريات دور النشر العربية والدولية وشموليته التي تتضمن الكتب الأكاديمية والثقافية والعلمية والأدبية والدينية بالإضافة إلى كتب الطفل والوسائط المعرفية والكتب الإلكترونية. وستقدم أربع عروض خلال فترة المعرض. بجانب النشر الإلكتروني، كما سيضم المعرض متحف للفنون يشمل على جناح الفن التشكيلي وجناح الخط العربي وجناح التصوير الضوئي. على الرغم من أن السعودية تعد من أهم الأسواق العربية للناشرين العرب، بالإضافة إلى قيمة معرض الكتاب في حد ذاته في كونه المروج الأساسي للكتاب والعودة لقراءة الكتب بدلًا من الاعتماد على القراءة الإلكترونية أو الكتب الصوتية، فإن الكتب أيضًا مراقبة في العالم العربي، ويتدخل في نشرها التوجهات الدينية والسياسية، بل وأحيانًا الأحكام العرفية والقبلية وكذلك المجتمعية.

التالى

افتتاح معرض جدة الدولي للكتاب الأربعاء

معرض الكتاب جدة

اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2019. ولهذا نرى تزايد الإقبال على معارض الكتاب بالمنطقة العربية باعتبارها الملتقى الموسمي لأهل صناعة الكتاب من مؤلفين وناشرين وموزعين بجمهورهم من المثقفين وطلاب العلم وأصدقاء الكتاب من مختلف شرائح المجتمع. وتعد جدة أيضاً مركز المملكة التجاري والترفيهي والمدينة الرئيسية في المنطقة الغربية التي يقطنها أكثر من نصف سكان المملكة البالغ عددهم 28 مليون نسمة، وتضم المنطقة كذلك المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بجانب كل من الطائف وينبع. ويعد معرض 2006 الذي نظم في مركز الجمجوم هو الأخير صدر قرار عام 2008 بإسناد مسؤولية معارض الكتب إلى وزارة الثقافة والإعلام، بعد أن كانت وزارة التعليم العالي تكلف جامعة في كل سنتين لتنظيم معرض دولي للكتاب. بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ العديد من عروض الفولكلور من قبل عدد من المجتمعات المغتربة التي تعيش في المملكة العربية السعودية. كما تضم ميناء جدة الإسلامي الذي يعتبر من أضخم الموانىء البحرية في العالم العربي وكذلك مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأكثر انشغالاً في المملكة. فجر — متابعات : كشفت اللجنة المنظمة لمعرض جدة الدولي للكتاب، عن جدول الفعاليات التي سوف يشهدها المعرض الذي سيقام خلال الفترة من 1 إلى 11 ربيع الأول بأرض الفعاليات بأبحر الجنوبية.

التالى

معرض جدة الدولي للكتاب.. الكتب أيضًا مراقبة في السعودية

معرض الكتاب جدة

بدأت الأزمة بقرار مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب بتعليق المشاركة في معرض جدة الدولي للكتاب 2016، تلاه خطاب رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، الذي طالب فيه أعضاء الجلسة العامة بالتريث في الاشتراك بمعرض جدة الدولي للكتاب 2016، إلى حين مراجعة العقد المصاحب للاشتراك، واعدًا الأعضاء بالاستمرار في التواصل مع المسؤولين عن معرض جدة للوصول إلى أفضل شروط لمشاركة الناشرين العرب، ويكون ذلك مُدعمًا برسالة رسمية من إدارة المعرض لاتحاد الناشرين العرب. . للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة موقع المعرض الرّسمي على الرّابط التّالي:. كما أن مقر مجموعة الحارثي في جدة، مركز المملكة التجاري والترفيهي، ساهم في أن تصبح المجموعة ذات خبرة واسعة وقدرة فائقة لتقديم أفضل الخدمات حسب الطلب لكل عميل بإيجاد الحلول المناسبة من خلال شركاتها المتخصصة. تعد جدة أكثر مدن المملكة ازدهاراً، ويقارب عدد سكانها خمسة ملايين نسمة وتتميز بكونها المركز الرئيسي لعدد من المدن في المنطقة الغربية بالإضافة إلى أنها مركزاً اقتصادياً حيوياً.

التالى

معرض الكتاب في جدة 1440.. ربع قرن من الثبات

معرض الكتاب جدة

دورات متتالية للمعرض منذ عام 2000 استمرت دورات معرض جدة للكتاب بشكل متتالٍ تقريباً منذ عام 2000 وحتى عام 2006، -باستثناء عام 2001- وشاركت جهات مختلفة في تنظيمه والإشراف عليه، من بينها وزارة التعليم العالي من خلال جامعتي الملك عبدالعزيز، وأم القرى بمكة المكرمة، ووزارة الثقافة والإعلام، والغرفة التجارية بجدة، وبلا شك فقد كان للتقنية تأثير كبير على معرض الكتاب، فمنذ عام 2000 أصبح معرض جدة الدولي للكتاب مختلفًا ومميزًا، من ناحية المحتوى ولجنته الثقافية التي ضمت أسماء عبدالله مناع، عبدالعزيز السبيل، عبدالله الخشرمي. كما تم تكريم بعض المثقفين والموسيقيين فيه. يمتدّ المعرض من 11 حتّى 21 كانون الأوّل ديسمبر 2019. وأشار الحساب الرسمي، إلى أن أيام المعرض ستقام فيها أمسيات مختلفة، بالإضافة لورش عمل متنوعة في جوانب التصوير الضوئي وتنمية مهارات وثقافة الطفل والكتابة الإبداعية للأطفال. اطلع عليه بتاريخ 04 يناير 2019.

التالى

معرض جدة الدولي للكتاب يعلن الجدول الزمني لفعالياته

معرض الكتاب جدة

الشركة المنفـذة مجموعة الحارثي للمعارض والمؤتمرات، الرواد في صناعة المعارض والمؤتمرات والفعاليات في المملكة العربية السعودية، حيث استطاعت تحقيق النجاحات المتواصلة حتى احتلت مركز الصدارة في هذه القطاعات، كما أنها الأولى في المملكة التي قامت بتأسيس مركز للمعارض لخدمة احتياجات التجارة والصناعة السعودية. على الرغم من أن توقعات نجاح هذه النسخة من المعرض تفوق نسخته الماضية، فقد صاحبها العديد من التهديدات التي كادت أن تجعل معرض جدة الدولي، ليس دوليًا بالدرجة الكافية. فتح معرض جدة الدولي للكتاب في دورته الرابعة أبوابه اليوم للجمهور بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة. يرعى مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، حفل افتتاح معرض جدة الدولي للكتاب في دورته الخامسة، الأربعاء القادم، الذي يستمر 10 أيام على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية بمحافظة جدة. يشهد المعرض في نسخته الحاليّة انضمام أربع دول جديدة هي باكستان وسلطنة عُمان وألمانيا وماليزيا، وسط أمل أن يحمل المعرض مزيدًا من التنوع والتجديد في فعالياته التي تتلاءم مع اهتمامات شرائح المجتمع كما تصفه الجهات المسؤولة، حيث أشار رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز في صحيفة بأن عناوين الكتب تتجاوز المليون عنوان في شتى النواحي المعرفية ثقافيًا وأدبيًا وعلميًا واجتماعيًا واقتصاديًا، مما يصنع مزيجًا متناغمًا من الحراك الثقافي وتنمية المعرفة والتبادل الثقافي. كان من قرارات الاتحاد الأخيرة ما نصه للحد من الرقابة المفرطة على الكتب في ظل تباين الخطوط الحمراء بين الدول العربية، حيث رئيس اتحاد الناشرين العرب على ذلك بالقول إن الاتحاد يحترم عادات وتقاليد كل بلد عربي، وما نطالب به الحكومات هو الابتعاد عن الرقابة التقليدية ومراعاة مستجدات التكنولوجيا، وكذلك أن يكون معروفًا للناشرين ما هو المسموح به وما هو الممنوع، حيث إن هناك معارض مثل معارض أبوظبي والشارقة تقام دون رقابة، وعلى المعارض الأخرى أن يخبرونا بما هو ممنوع وما هو مسموح، حتى لا يفاجأ الناشر بوجود رقابة لاحقة داخل المعرض.

التالى